الطــــمــــــــــــــوح +الإنـــــضــــــبــــــــــــاط

أهلاً بكم في بنك أبوظبي التجاري
التقرير السنوي ٢٠١٣

للتعرف على رؤيتنا

Sheikh Khalifa bin Zayed Al Nahyan

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

رئیس دولة الإمارات العربیة المتحدة
حاكم إمارة أبوظبي
القائد الأعلى للقوات المسلحة

Sheikh Mohammed bin Zayed Al Nahyan

الفریق أول سمو الشیخ محمد بن زاید آل نھیان

ولي عھد أبوظبي
نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة
رئیس المجلس التنفیذي لإمارة أبوظبي

الطــــمــــــــــــــوح +
الإنـــــضــــــبــــــــــــاط

ندرك في بنك أبوظبي التجاري أن الاضطلاع بدور ملموس في حياة عملائنا يتطلب أكثر من مجرد الاحتفاظ بأصول مالية، إذ يتعين أن نتمتع بالعديد من الصفات المعنوية أيضاً.

ولذا، فإننا نؤمن بأن هناك بعض الركائز التي لا تقل أهمية عن أي أصول مالية مثل الطموح والانضباط. فالطموح هو الرغبة في تحقيق الانجازات والاستعداد لبذل الجهد اللازم لتحقيق تلك الأهداف. أما الإنضباط فيعني الاحساس بالمسؤولية والتصرف بطريقة تقوم على أساس مجموعة من المنطلقات والمبادئ والتحكم في طريقة الإلتزام بها. ونحن في بنك أبوظبي التجاري نتميز بطموحاتنا الكبيرة لعملائنا ومساھمینا ومشاركتهم تطلعاتهم الى تحقيق حياة أفضل. و في معرض سعينا لإيجاد الطرق التي تمكننا من جعل مواردنا المالية وخبراتنا المصرفية في خدمة عملائنا نعمل بجد وإنضباط لمساعدتهم على تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم لتصبح واقعاً ملموساً.

وكأحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، نتمتع بنفس القدر من الطموح كمؤسسة مالية كبرى حيث تنبثق قدرتنا التنافسية وسمعتنا المميزة من طموحنا لنصبح البنك الأفضل. ومن هذا المنطلق نسخر قوة البنك المالية وقدرته على إدارة المخاطر وتطبيقه لمبادئ الحوكمة لتطوير نظام يعود على أعمالنا بالازدهار ويوفر لها أقصى درجات الأمن والحماية.

ولقد جاءت النتائج القياسية التي حققها بنك أبوظبي التجاري بنهاية عام ٢٠١٣ نتيجة مباشرة للطموح والإنضباط وهما يمثلان القاعدة الأساسية لنظرتنا المستقبلية المتفائلة.

ADCB

الطــــمــــــــــــــوح +الرؤيـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

برج‭ ‬كابیتال‭ ‬جیت‭ ‬أبوظبي

الطــــمــــــــــــــوح +
الرؤيـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

بمنتهى البساطة تتمثل رؤية بنك أبوظبي التجاري في أن يكون بنك الاختيار الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن نعمل بجهد كل يوم لإكتساب ثقة عملائنا، حيث تمكننا الباقة المتنوعة من المنتجات المالية والخدمات المصرفية المتميزة بالإضافة إلى تكريس خبرتنا الطويلة ومعرفتنا المتعمقة بالأسواق لتقديم أفضل الآراء والنصائح المتخصصة لجميع عملائنا. كما نسخر قوة موقفنا المالي ونهجنا المنضبط في التعامل مع المخاطر لتقديم الأجود والأفضل لعملائنا الكرام للوفاء بكافة احتياجاتهم المالية. وفي كل ما يقوم به من أعمال، يهدف بنك أبوظبي التجاري إلى دعم تحقيق أغراض وأهداف رؤية الإمارات العربية المتحدة ٢٠٢١ والرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي ٢٠٣٠.

للإطلاع على كيفية انتشار اعمالنا في الإمارات العربية المتحدة

الطــــمــــــــــــــوح +الأعمــــــــــــــــــــــــــــال

شركة‭ ‬أبوظبي‭ ‬للموانئ

الطــــمــــــــــــــوح +
الأعمــــــــــــــــــــــــــــال

خلال شهر ديسمبر، حققت شركة أبوظبي للموانئ إنجازاً رئيسياً هاماً بوصول الحاوية المليون إلى ميناء خليفة بعد مرور عام واحد تقريباً بعد افتتاح الميناء رسمياً بنهاية عام ٢٠١٢. وقد إضطلع بنك أبوظبي التجاري بدور مصرف العلاقات الرئيسي في ما يتعلق بمشروع المرحلة الأولى من توسعة ميناء خليفة ومنطقة خليفة الصناعية "كيزاد"* بتكلفة وقدرها ٧.٢ مليار دولار أمريكي. يعد ميناء خليفة أحد ركائز تنويع مصادر اقتصاد إمارة أبوظبي وفقاً للرؤية الإقتصادية لإمارة أبوظبي ٢٠٣٠. كما يتوقع أن تساهم مع منطقة خليفة الصناعية "كيزاد" المجاورة لها بنسبة ١٥٪ من إجمالي الدخل القومي غير النفطي.

للإطلاع على مساهمتنا في النمو الاقتصادي في الإمارات العربية المتحدة.

الطــــمــــــــــــــوح +النمــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

مجموعة‭ ‬شركات‭ ‬رومانا

الطــــمــــــــــــــوح +
النمــــــــــــــــــــــــــــــــــــو

تساهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير في التنمية الاقتصادية في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تصنيف شركات مثل مجموعة شركات رومانا، العاملة في مجال تحلية المياه كواحدة من أفضل مائة مشروع صغير ومتوسط في دبي لكونها أحد المصادر الهامة للمياه. وتنتج مجموعة رومانا ما يزيد على ٦٠٠،٠٠٠ زجاجة مياه يومياً وتخدم أكثر من ٢٥٠ الف عميل من خلال ما يتعدى ٦،٠٠٠ منفذ للبيع بالمفرق. ولقد دأب بنك أبوظبي التجاري على مساعدة مجموعة رومانا على تحقيق خططها للنمو من خلال توفير رأس المال العامل وتقديم تسهيلات تمويل المعدات الثقيلة وكذلك الخدمات المالية الشخصية لموظفي الشركة.

للإطلاع على مساهمتنا في تطوير الخبرة.

الطــــمــــــــــــــوح +السيــــــــاحــــــــــــــــــة

فندق‭ ‬بارك‭ ‬حیاة‭ ‬أبوظبي

الطــــمــــــــــــــوح +
السيــــــــاحــــــــــــــــــة

شركة التطوير والإستثمار السياحي هي الشركة المكلفة من قبل حكومة أبوظبي بتطوير قطاع السياحة بالإمارة. وقد استطاعت تنفيذ بعض المشاريع الأكثر فخامة ورقي مثل جزيرة السعديات التي ستحتضن عند إنجازها بالكامل مجموعة متكاملة من أحدث وأرقى المعالم السكنية والفندقية والثقافية والترفيهية ومحلات أشهر الماركات العالمية بالإضافة إلى أكبر تجمع للمؤسسات الثقافية. ويمثل مشروع فندق وفلل حياة بارك أبوظبي التابع لشركة التطوير والإستثمار السياحي، الظاهر في الصورة، واحداً من أول التجمعات الفندقية التي يتم إنجازها في جزيرة السعديات. وفي عام ٢٠١٣ حصل على جائزة "أفضل منتجع سياحي فخم" من قبل منظمة مكافآت الفنادق الفخمة حول العالم (World Luxury Hotels). وقد اختارت شركة التطویر والإستثمار السیاحي بنك أبوظبي التجاري شریكاً مصرفیاً لھا، حیث قدم بنك أبوظبي التجاري مجموعة كبیرة من الخدمات المصرفیة والتسھیلات الإئتمانیة للعدید من الشركات العاملة في مجال السیاحة والضیافة.

للإطلاع على كيفية إعادة صياغة الخدمات.

الطــــمــــــــــــــوح +خدمــة العمـــلاء

بنك‭ ‬أبوظبي‭ ‬التجاري‭ ‬–‭ ‬فرع‭ ‬أبوظبي‭ ‬مول

الطــــمــــــــــــــوح +
خدمــة العمـــلاء

يتمتع بنك أبوظبي التجاري بواحدة من أكبر شبكات الفروع المنتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في أماكن مختارة بعناية تمكننا من بناء وتحسين علاقاتنا مع عملائنا. وفي فروعنا نتعرف على عملائنا بشكل أفضل ونساعدهم دائماً على إيجاد الطرق المناسبة لتحقيق أهدافهم. نحن نتفهم الإحتياجات المصرفية الفريدة للأشخاص الطموحين ونركز في فروعنا على إدارة علاقات العملاء بصفة متفردة. ونفتخر بكوننا أول بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم معاملات مصرفية مجانية لعملائه من الأفراد.

للإطلاع على كيفية الاستفادة من التكنولوجيا

الطــــمــــــــــــــوح +التكـنـــولــوجـيــــــــا

الطــــمــــــــــــــوح +
التكـنـــولــوجـيــــــــا

مع التقدم المستمر في التكنولوجيا، تشهد الأسواق حالياً تحولاً كبيراً في طريقة تقديم الخدمات المالية حيث يفضل الكثير من العملاء تنفيذ معاملاتهم المصرفية من خلال أجهزة الهاتف المتحرك والقنوات المصرفية الإلكترونية. ولمواكبة هذا التطوير والعمل بكفاءة في ظل هذه البيئة، قام بنك أبوظبي التجاري بتصميم خدماته المصرفية الإلكترونية عبر الإنترنت التي حصلت على العديد من الجوائز المرموقة بالإضافة إلى الكثير من الحلول المصرفية عبر الهواتف المتحركة لتمكين عملائه من تنفيذ معاملاتهم المصرفية على مدار الساعة طوال الأسبوع، حيث أصبح بإمكان أكثر من ٧٠٪ من عملاء بنك أبوظبي التجاري في الوقت الحالي الإطلاع على أرصدتهم وتحويل الأموال إلى أي مكان في العالم ودفع الفواتير وتنفيذ الكثير من المعاملات المصرفية الأخرى بكفاءة أكبر وخلال وقت أقصر عبر الخدمات المصرفية الهاتفية والخدمات المصرفية الإلكترونية للأفراد عبر الإنترنت.

للإطلاع على كيفية مساهمتنا في المسؤولية المجتمعية

الطــــمــــــــــــــوح +المسؤولية المجتمعية

سمو الشیخ فلاح بن زاید آل نھیان رئیس نادي غنتوت لسباق الخیل والبولو یقود « أبوظبي التجاري » إلى الفوز بلقب البطولة في « البولو الوردي »

الطــــمــــــــــــــوح +
المسؤولية المجتمعية

يحرص بنك أبوظبي التجاري على النهوض بمسؤولياته تجاه المجتمع الذي يعمل فيه. ولذا فقد دأب على تقديم دعم كبير إلى المؤسسات الخيرية من خلال التبرعات المباشرة وحملات جمع الأموال والعمل التطوعي، ويفخر بنك أبوظبي التجاري باستمراره خلال الأربع سنوات الماضية في رعاية يوم البولو الوردي الذي يقام سنوياً في نادي غنتوت لسباق الخيل والبولو، بهدف زيادة الوعي بخطورة مرض سرطان الثدي وأهمية الاكتشاف المبكر له. ويتم تخصيص جميع المبالغ المجمعة خلال يوم البولو الوردي لمساعدة القافلة الوردية وهي عبارة عن لجنة تدير حملة تهدف إلى جمع التبرعات لدعم مرضى سرطان الثدي ونشر الوعي اللازم للوقاية من هذا المرض الخطير.