ADCB

تقرير كبير
المسؤولين الماليين

أثبت بنك أبوظبي التجاري مرة أخرى أنه قادر على تحقیق قاعدة دخل قویة ونمو في الأرباح یتماشى مع استراتیجیته على الأمد الطویل. وتدل النتائج القیاسیة التي حققھا البنك بنھایة عام ٢٠١٣ على مدى نجاح ھذه الاستراتیجیة.

بنھایة عام ٢٠١٣، استطاع بنك أبوظبي التجاري للعام الرابع على التوالي تحقیق نتائج مالیة متمیزة، ویعكس أداء البنك خلال ھذه الفترة الأھمیة التي یولیھا البنك لتحقیق نمو مستدام وتركیزه على تطبیق المبادئ المصرفیة الأساسیة. لقد قام البنك بإدارة میزانیته العمومیة بطریقة متحفظة واستطاع توزیع محفظة القروض والسلفیات على كافة القطاعات الاقتصادیة للتقلیل من المخاطر إلى أدنى حد ممكن. ونحن في بنك أبوظبي التجاري مصممون على التحكم في التكالیف بكفاءة، ونسعى دائماً للتعرف على طرق مناسبة لبناء رأسمال قوي لأعمالنا وزیادة عوائد مساھمینا علاوة على تقدیم أفضل المنتجات المالیة والخدمات المصرفیة لعملائنا الكرام.

بلغ صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري ٣،٦٢٠ ملیون درھم، بارتفاع قدره ٢٩٪ عن عام ٢٠١٢، فیما بلغ العائد الأساسي على السھم ٠٫٥٩ درھم بنھایة عام ٢٠١٣، بارتفاع قدره ٣١٪ عن عام ٢٠١٢. ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل تجنيب المخصصات بنسبة ١٠٪ لتصل إلى ٤،٩٦١ ملیون درھم. وقد جاءت الزیادة بنسبة ٤٪ في إجمالي صافي الدخل من الفوائد والتمویل والإسلامي البالغ ٥،٤٢٩ ملیون درھم، والزیادة في الدخل من غير الفوائد بنسبة ٣٦٪ والبالغ ١،٨٩٠ ملیون درھم لتعكس بوضوح مدى تنوع نموذج أعمالنا.

وفي عام ٢٠١٣، بالرغم من بیئة العمل شدیدة التنافسیة، استطاع البنك تنمیة محفظة الخدمات المصرفیة للأفراد في ما یتعلق بجمیع المنتجات المالیة بمبلغ ٣،٩٠٠ ملیون درھم ، بارتفاع قدره ٢٣٪ ولقد ارتفعت ودائع العملاء بنسبة ٦٪ لتصل الى ١١٥،٤٢٨ ملیون درھم. كما استمر البنك في عام ٢٠١٣ في التركیز على الحفاظ على میزانیة عمومیة قویة یتم إدارتھا بطریقة متحفظة بما یتماشى مع استراتیجیتنا، مما أدى إلى تحسن كبیر في نسبة القروض إلى الودائع لتصل إلى ١١٤٪ بنھایة عام ٢٠١٣ .

واستمر التحسن في جودة التسھیلات الإئتمانیة خلال عام ٢٠١٣، مما أدى إلى تدعیم الموقف المالي للأعمال والعملاء بصفة عامة كما شھدت القطاعات الاقتصادیة التي تأثرت بالركود خلال الفترة السابقة تحسناً كبیراً. وقد بلغت نسبة القروض المتعثرة ٤٫١٪ مقارنةً بنسبة ٥٫٤٪ بنھایة العام السابق، كما تحسنت نسبة تغطیة المخصصات من ٨٢٫٢٪ لتصل إلى ١٠٩٫٧٪ وشھدت القروض التي فات موعد استحقاقھا ولكنھا غیر متعثرة انخفاضاً كبیراً بنسبة ٥٠٪ في عام ٢٠١٣، وانخفض اجمالي المخصصات بنسبة ٢٢٪ بنھایة عام ٢٠١٣ عما كانت علیه بنھایة عام ٢٠١٢.

ارتفع اجمالي حقوق المساھمین لیصل إلى ٢٤،٨٢١ ملیون درھم بنھایة عام ٢٠١٣، وبلغ الشق الأول من رأس المال ٢٤،٤٠٨ ملیون درھم طبقاً لمعاییر اتفاقیة بازل ٢، أو بنسبة ١٦٫٦٢٪ من الأصول موزونة المخاطر. استمر البنك بالإحتفاظ بنسبة سیولة عالیة بنھایة عام ٢٠١٣ بلغت ٢٢٫٨٪ حافظ البنك على مكانته كمودع للسیولة من خلال معاملات ما بین البنوك حیث بلغ صافي الایداعات لدى بنوك الدولة ٨٫٥ ملیار درھم بتاریخ ٣١ دیسمبر ٢٠١٣.

تشھد أعمالنا نمواً وتقدماً باستمرار مما یجعلنا نتطلع إلى المستقبل بثقة كبیرة. لقد دأب بنك أبوظبي التجاري على ابتكار طرق جدیدة لتقدیم المنتجات المالیة والخدمات المصرفیة الصحیحة والمناسبة لعملائه وعلى تحقیق عوائد مجزیة لمساھمیه.

دیباك كولار
كبير المسؤولين الماليين للمجموعة

إنجازات عام ٢٠١٣