عيسى محمد السويدي

رئيس مجلس الإدارة

٤٫٩٢٧ مليار

صافي‭ ‬الأرباح‭ ‬بالدرهم

٠٫٤٥ ‬درهم

توزيع‭ ‬أرباح‭ ‬نقدية عن‭ ‬كل‭ ‬سهم

كلمة رئيس مجلس الإدارة

بالنيابة عن إخواني أعضاء مجلس الإدارة، يسعدني أن أضع بين أيديكم التقرير السنوي لبنك أبوظبي التجاري لعام ٢٠١٥. حقق البنك نتائج متميزة حيث سجل صافي أرباح بمبلغ ٤،٩٢٧ مليار درهم بارتفاع قدره ١٧٪ عن عام ٢٠١٤، مسجلاً بذلك عائداً على حقوق المساهمين بلغ ٢٠٫٣٪ وهو أحد أعلى، معدلات العوائد على حقوق المساهمين مقارنةً بالبنوك العاملة بالدولة.

وفي الوقت الذي نواجه فيه المزيد من التحديات الاقتصادية في عام ٢٠١٦، فإننا على ثقة تامة بأن استراتيجية البنك القائمة على أسس واضحة والتزامنا الدائم بتقديم خدمات مصرفية متميزة علاوة على تطبيق أعلى معايير حوكمة الشركات على كافة عمليات البنك والالتزام التام بمبادئ الشفافية والإفصاح سوف يمكننا من مواصلة تحقيق العوائد المناسبة لمساهمينا.

أرباح الأسهم والأداء المالي

ونتيجة للأداء المتميز للبنك خلال عام ٢٠١٥، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة ٤٥ فلساً لكل سهم وبإجمالي بلغ ٢,٣ مليار درهم بما يعادل ٤٧٪ من صافي الأرباح بعد استبعاد أسهم الخزينة شريطة موافقة المساهمين أثناء اجتماع الجمعية العمومية.

خلال عام ٢٠١٥، واصل البنك مسيرته بنجاح واستمر في البناء على أدائه المتميز خلال السنوات الخمس الماضية، التي حقق البنك خلالها نمواً إجمالياً في إيراداته بلغ ٦٪ بينما زاد إجمالي توزيعات أرباح الأسهم خلال نفس الفترة بنسبة ١٨٪.

تعزيز استراتيجيتنا

خلال السنوات الخمس الماضية استمر البنك في تطبيق الاستراتيجية القائمة على استمرارية النمو في أسواق الدولة وتحقيق قاعدة ودائع مستقرة ومتحفظة وتقديم منتجات مالية وخدمات مصرفية ذات مستوى مرموق والحرص على تحقيق الامتياز في أعمالنا واتباع نهج متحفظ في إدارة المخاطر والاحتفاظ بأفضل الكوادر المؤهلة.

نحن نهدف إلى تعزيز أداء البنك المالي من خلال الحفاظ على ميزانية عمومية قوية ومتنوعة لمواصلة تطلعنا إلى تحقيق نمو بمعدلات مستقرة مع التأكد من مسايرة سياسات الإقراض للبيئة الاقتصادية السائدة بالإضافة إلى تحسين نوعية التسهيلات الائتمانية.

وكما اعتدنا خلال السنوات الماضية سوف نواصل التركيز على تحقيق أقصى مستويات الاستفادة لعملائنا من منتجاتنا وخدماتنا المصرفية المتميزة لنضمن تلبية متطلباتهم والوفاء باحتياجاتهم المصرفية.

كان الامتياز في خدمة العملاء على قمة أولوياتنا وقد استثمرنا في اتجاهات ومستويات عدة لتحقيق هذه الغاية والاستمرار في هذا النهج للحفاظ على مكانة البنك لديهم.

القيمة‭ ‬الدفترية‭ ‬للسهم
(بالدرهم‪(

هيكل‭ ‬الملكية

حوكمة الشركات

استمر أعضاء مجلس الإدارة في تفانيهم بأداء واجباتهم، حيث عقد مجلس الإدارة ما يزيد على ٥١ اجتماعاً خلال عام ٢٠١٥ (اجتماعات مجلس الإدارة أو اجتماعات اللجان المنبثقة عنه).

وفي شهر أكتوبر من عام ٢٠١٥، قام مجلس الإدارة بمراجعة واعتماد استراتيجية البنك والتأكيد على أهمية اتباع نهج متحفظ في إدارة المخاطر وأوصى باتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من مواكبة هيكل أجور ومكافآت البنك لأفضل الممارسات العالمية.

وخلال العام واصل البنك اهتمامه بتحقيق التفوق والتميز في مجال حوكمة الشركات على كافة المستويات تعزيزاً لمنهجنا الذي لاقى اهتماماً كبيراً من المتخصصين كما أظهرت ”مجلة حوكمة” في عددها الصادر عام ٢٠١٥. ويسرني إعلامكم بأن البنك قد استوفي أغلب توجيهات ”لجنة بازل” بشأن حوكمة الشركات.

تطلعاتنا المستقبلية

بالرغم من التحدي الكبير الذي يشكله انخفاض أسعار النفط، إلا أن هناك الكثير من المؤشرات الإيجابية كرفع الدعم الحكومي عن بعض المنتجات، معززةً قدرة اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على استقراره وتنوعه. إضافة إلى ذلك، فإن بعض القطاعات أظهر مؤشرات اقتصادية واعدة مثل السياحة والطيران والفنادق والتجارة والنقل والمواصلات مما يدعم التطلعات الاقتصادية على المدى المتوسط ونحن على عهدنا والتزامنا بالرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي ٢٠٣٠ والمساهمة في تنمية اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

تقدير وعرفان

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن إخواني أعضاء مجلس الإدارة، أنتهز هذه الفرصة للتعبير عن تقديرنا وامتنانا العميق لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة أبوظبي (حفظه الله) وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وإلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لدعمهم المستمر لبنك أبوظبي التجاري وجهودهم المخلصة لتطوير وتنمية اقتصاد الدولة.

كما أود التعبير عن شكري وامتناني للدعم والولاء اللذين أبداهما عملاء البنك طوال السنة ولأعضاء مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية وجميع العاملين لالتزامهم وتفانيهم.

عيسى محمد السويدي

رئيس مجلس الإدارة

تنزيل