علاء‭ ‬عريقات

الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري
عضو‭ ‬مجلس‭ ‬الإدارة‭

٥،٤٣٤

إجمالي‭ ‬الدخل‭ ‬من‭ ‬العمليات (مليار‭ ‬درهم)

٢٩٠‬٪

إجمالي‭ ‬العائد‭ ‬للمساهمين ٥ ‬ سنوات

إجمالي الأصول (مليار‭ ‬درهم)

رسالة الرئيس التنفيذي

بكل الفخر يسرنا الإعلان عن النتائج المتميزة التي حققها بنك أبوظبي التجاري خلال عام ٢٠١٥ استمراراً لنجاحاته خلال السنوات الماضية التي تميزت ”بطموحنا ”للوفاء باحتياجات ومتطلبات عملائنا وإلى أن نصبح البنك الذي يحقق أعلى عوائد لمساهميه و”الانضباط” في التزامنا بمبادئ الصيرفة المسؤولة لتحقيق الربحية والنمو المستدام.

حقق بنك أبوظبي التجاري خلال العام الماضي الكثير من الإنجازات المهمة، حيث سجل أرباحاً وعائدات غير مسبوقة من خلال نمو مستقر في محفظة قروض وودائع العملاء بينما استطاع الحفاظ على قاعدة رأس مال قوية واستمر في تحقيق اعلى مستويات رضا عملائه.

جاءت قدرتنا على تحقيق تلك الإنجازات في بيئة تتسم بالكثير من التحديات مثل تراجع أسعار النفط والعديد من المصاعب الاقتصادية الأخرى، لتثبت المكانة البارزة التي يتمتع بها البنك في الأسواق المصرفية المحلية والإقليمية. ويأتي هذا التميز مدعوماً باستراتيجية واضحة المعالم أثبتت نجاحها خلال السنوات الخمس الماضية.

التميز من خلال الثبات

تشكل قدرة بنك أبو ظبي التجاري على تحقيق الأرباح المستدامة والنمو المستمر في ظل مختلف الظروف الإقتصادية دليلاً واضحاً على تميز البنك. وتضمنت نتائج البنك عن أعماله عام ٢٠١٥ على عدد من الأرقام القياسية في العديد من المجالات، حيث وصل إجمالي الأصول إلى ٢٢٨ مليار درهم بزيادة قدرها ١٢٪ عما كانت عليه بنهاية السنة السابقة .كما سجل صافي الأرباح ارتفاعاً بنسبة ١٧٪ ليصل إلى ٤,٩٢٧ مليار درهم، بينما ارتفعت الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين بنسبة ٢٢٪ لتصل إلى ٤.٩٢٤ مليار درهم .أما العائد على حقوق المساهمين في العام ٢٠١٥ فقد بلغ ٢٠،٣٪ وهو أحد أعلى معدلات العوائد على حقوق المساهمين من بين البنوك العاملة بالدولة.

وقد عكس الأداء المالي للبنك خلال عام ٢٠١٥ قدرتنا على الاستمرار في تحقيق النمو بخطى ثابتة ومستقرة، حيث ارتفع إجمالي الأصول خلال الخمس سنوات الماضية بنسبة ٢٤٪ وارتفع صافي الدخل من العمليات بنسبة ٣٦٪ ووصلت تغطية المخصصات إلى ١٢٨,٥٪ بعد أن كانت ٨٠٪ في عام ٢٠١١ والأهم على الإطلاق هو وصول إجمالي عوائد المساهمين إلى ٢٩٠٪ خلال السنوات الخمس الماضية.

التميز من خلال التركيز على أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة

لطالما كان تركيز بنك أبوظبي التجاري على الأعمال المصرفية الأساسية والاستفادة من الفرص المتاحة في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أهم ركائز استراتيجيتنا التي ترمي إلى خدمة المجتمع الذي نعمل فيه ودعم مؤسسات الأعمال والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي على الأمد الطويل متمثلة بخدمة قاعدة عملاء تضم أكثر من ٦٥٠،٠٠٠ عميل من الأفراد و ٥٢،٠٠٠ شركة.

وتماشياً مع هذه السياسة، كان ٩٠٪ من محفظة القروض و ٤٥٪ من محفظة الاستثمارات موجوداً في دولة الإمارات العربية المتحدة بنهاية عام ٢٠١٥. وقد ساعدتنا الطبيعة الديناميكية لأسواق التي نعمل فيها على تحقيق زيادة بنسبة ٩٪ على القروض وبنسبة ١٤٪ على الودائع مقارنة بنهاية العام ٢٠١٤.

نجح البنك خلال عام ٢٠١٥ في تصميم أعماله بطريقة تفي بمتطلبات أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة وتمكنه من الاستفادة من الفرص المتاحة بتلك الأسواق، فكان الاهتمام الكبير بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم باقة متنوعة من الحلول المالية والخدمات المصرفية المصممة خصيصاً للوفاء باحتياجات هذا القطاع الحيوي. وقد كرس بنك أبوظبي التجاري فريقاً متكاملاً من مديري العلاقات المصرفية من ذوي الخبرة الطويلة والمعرفة المتعمقة بالأسواق المحلية والإقليمية لتقديم الخدمات اللازمة لمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة إلى جانب الشركات الكبرى باستخدام أحدث الأنظمة والتقنيات وأفضل ممارسات إدارة المخاطر مما مكننا من تحقيق ميزة تنافسية حقيقية في هذا القطاع.

وخلال عام ٢٠١٥، وسع البنك نطاق الخدمات المصرفية والتسهيلات المالية التي يقدمها من خلال برنامج ”سيمبلي لايف” وقام بافتتاح أول مركز لمبيعات وخدمات ”سيمبلي لايف” داخل محطة ميترو برجمان في دبي. كما أطلق البنك مبادرة جديدة تهدف إلى تقديم باقة متنوعة من منتجات وخدمات إدارة الثروات من خلال دائرة الخدمات المصرفية الخاصة، وهي المبادرة التي يعتزم البنك التوسع فيها خلال السنوات القادمة. كما حافظت أعمال الصيرفة الإسلامية على مكانتها كإحدى ركائز النمو الرئيسية حيث حققت عمليات التمويل الإسلامي ارتفاعاً بنسبة ٣٢٪ بينما زادت الودائع الإسلامية بنسبة ٩٪.

التميز من خلال تجربة مصرفية فريدة

نحن نهدف إلى توفير تجربة مصرفية فريدة لعملائنا الكرام وندرك تماماً أن هذه التجربة حيوية ليس فقط لاكتساب ثقة وولاء العملاء وإنما أيضاً لكسب ميزة تنافسية وتحقيق النمو المستدام. وللحفاظ على المستوى العالي لخدماتنا، فإننا نطبق مقياس Net Promoter Score وهو المقياس الأفضل والأدق عالمياً لقياس مستوى رضا العملاء ومدى استعدادهم لتوصية الآخرين بالانضمام إلى أسرة عملاء بنك أبوظبي التجاري. ويسرني الإعلان عن أن نتائج هذا المعيار استمرت بالتحسن طوال العام .كما واصلنا دعم المستويات الاستثنائية للخدمات التي نقدمها لعملائنا من خلال وسائل الاطلاع على آراء العملاء في مستوى الخدمة بأسرع وقت ممكن من خلال ”مجموعة تجربة العملاء” التي اترأسها شخصياً .

استمر البنك خلال العام في الاستثمار بالتقنيات الحديثة لتمكين عملائه من الحصول على خدمات ومنتجات البنك بمنتهى الراحة والسهولة. وهناك الآن أكثر من ٥٥٪ من عملاء البنك من الأفراد مسجلين في الخدمات المصرفية الإلكترونية وأكثر من ٢٩٪ يستفيدون من تطبيقات الهواتف الذكية من بنك أبوظبي التجاري .وفي عام ٢٠١٥، كنا أول بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة يطرح تطبيق ”ساعة أبل”. وفي مبادرة مبتكرة أخرى، طرح بنك أبوظبي التجاري بوابة ”المرشد التجاري” الإلكترونية لتصبح أحد المصادر الهامة للمعلومات والإرشادات والموارد المساعدة المصممة خصيصاً لخدمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وكان للعلامة التجارية لبنك أبوظبي التجاري مساهمة واضحة في التميز الذي حققه. وفقاً لتقرير أصدرته شركة MBLM للعام ٢٠١٥، وبناءً على دراسة مقياس الرابط العاطفي للعلاقة بين المستهلك والعلامة التجارية، احتل بنك أبوظبي التجاري مكانة متقدمة ضمن المراكز العشرة الأولى في قائمة العلامات التجارية العالمية الأكثر ألفة بين المستهلكين في الإمارات. وكان اسم بنك أبوظبي التجاري هو العلامة التجارية المحلية والمؤسسة المالية الوحيدة بين هذه النخبة المتميزة من العلامات التجارية العالمية المدرجة على هذه القائمة.

ويمثل هذا التقدير اعترافاً من جانب الجمهور بمجهودات بنك أبوظبي التجاري لتجسيد ثقافة التركيز على خدمة العملاء وتوفير تجربة مصرفية فريدة لهم، حيث تصدر ”بنك أبوظبي التجاري” قائمة الكلمات الرئيسة التي تم البحث عنها في محركات البحث ”جوجل” خلال العام ٢٠١٥.

التميز من خلال الاستقرار

حافظ بنك أبوظبي التجاري على ميزانية عمومية قوية وقاعدة رأسمال قوية مع نسبة كفاية رأس مال بلغت ١٩٫٧٦٪ بنهاية عام ٢٠١٥. ونحن نحرص على ممارسة أعمالنا بانضباط في كل ما نقوم به لتنمية أعمالنا ونبحث دائماً عن أفضل الطرق لتوفير رأس المال اللازم لممارسة أعمالنا وزيادة عوائد مساهمينا وتقديم أفضل المنتجات المالية وأرقى الخدمات المصرفية لعملائنا.

وقد نجحنا في بناء محفظة قروض متنوعة بقاعدة ودائع مستقرة وذات تكلفة متدنية من الحسابات الجارية وحسابات التوفير، وهي الودائع التي حققت زيادة بنسبة ٤٤٪ خلال العام. وقد ساعد هذا النمو في ودائع العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير على تحقيق ميزة استراتيجية للبنك من خلال تخفيض تكلفة الأموال بصفة عامة.

ونحن مستمرون في تقييم استراتيجية إدارة المخاطر وتحليل مدى قدرة البنك ورغبته في تحمل المخاطر بما يتماشى مع الظروف الاقتصادية السائدة حالياً والمتوقعة مستقبلاً من خلال إجراء العديد من اختبارات قدرة البنك على مواجهة الضغوطات ودراسة الكثير من التقارير وتحليلات المخاطر ومتابعة الأنظمة التشغيلية مما أدى إلى تحسن نوعية الأصول وانخفاض تكلفة المخاطر.

التميز من خلال الموارد البشرية

نحن ندرك أن قدرة البنك على تحقيق الامتياز في خدمة العملاء وأداء الأعمال وتحقيق أعلى عائد للمساهمين إنما يعود إلى قدرات وإمكانات وتفاني موظفينا، حيث يقارب عدد موظفي بنك أبوظبي التجاري ٥٠٠٠ موظف يمثلون ٧٠ جنسية ويتشاركون في ثقافة الامتياز ووضع خدمة العملاء على قائمة أولوياتهم ويتقاسمون نفس القيم والإحساس بالمسؤولية والالتزام التام بالنزاهة في كل ما يقومون به. ونحن حريصون كل الحرص على اجتذاب وتطوير واستبقاء أفضل الكوادر الوظيفية من خلال برامج متقدمة للقيادة والتطور المهني وكذلك من خلال منح مكافآت وحوافز تنافسية .

وتعكس مبادرة ”طموحة" التي تم إطلاقها خلال عام ٢٠١٤ مدى اهتمامنا بالمساهمة بشكل أفضل في تمكين المرأة الإماراتية، حيث توفر ”طموحة” فرص وهيكلة عمل فريدة لتشجيع المواطنات على الانضمام إلى مسيرة العمل المصرفي مع الحفاظ على خصوصياتهن والتزاماتهن الاجتماعية التي يحرصن على تلبيتها في إطار الحياة اليومية والمحافظة على خصوصية المجتمع الإماراتي. فبعد إتمام الدورات التدريبية اللازمة في مركز ”طموحة” يمكن للمشاركات العمل من المنزل أو من مركز ”طموحة” أو الجمع بين المكانين معاً. ونحن فخورون بدور مبادرة ”طموحة” التي تمكنت من توفير دورات تدريبية تخطت ١،٤٠٠ ساعة لتمكين أكثر من ١٤٠ مواطنة من الحصول على وظيفة حقيقية ونتطلع إلى التوسع في نطاق الخدمات التي تقدمها مراكز ”طموحة”.

تجسيد التميز

بالرغم من التقلبات وعدم الاستقرار الاقتصادي المتوقع على المستوى العالمي خلال عام ٢٠١٦، يظل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة سليماً ومعافى نظراً لارتفاع عائدات القطاعات الاقتصادية غير النفطية وارتفاع مستوى السيولة والاحتياطات الضخمة من النقد الأجنبي والتي تأتي جميعها مدعومة بخطة محكمة لتحقيق المزيد من التنوع في اقتصاد الدولة.

ونحن على ثقة كبيرة بأن بنك أبوظبي التجاري يتمتع بالقدرات والإمكانات اللازمة للاستمرار في تحقيق هذه النتائج المتميزة. من خلال التركيز على أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة التي تتميز بالديناميكية وتنوع الفرص المتاحة بها وعلى الاستفادة مما حققناه لعملائنا من تجربة مصرفية فريدة علاوة على متانة موقفنا المالي.

جاءت النتائج المتميزة التي حققها بنك أبوظبي التجاري خلال العام نتيجة لتضافر جهود مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وموظفي البنك. نحن ننظر الى المستقبل بكل ثقة ونؤمن بأننا على المسار الصحيح وسوف نستمر في التركيز على دعم وزيادة عناصر ”تميز بنك أبوظبي التجاري” من خلال تحقيق أهدافنا الاستراتيجية وتوسيع نطاق منتجاتنا المالية وخدماتنا المصرفية والتركيز على تحقيق أعلى مستويات رضاء عملائنا الكرام وأعلى العوائد لمساهمينا الذين لا يسعنا إلا التعبير عن شكرنا وامتنانا لهم على ثقتهم بنا ودعمهم المستمر لجهودنا، ونحن نتطلع إلى الإعلان عن المزيد من النتائج الإيجابية والمزيد من التقدم والتطور في الأعوام القادمة.

علاء‭ ‬عريقات

الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري
عضو‭ ‬مجلس‭ ‬الإدارة‭

تنزيل