مركز سعر الأسهم

تقرير كبير المسؤولين الماليين

تقرير كبير المسؤولين الماليين


واصل بنك أبوظبي التجاري الحفاظ على مكانته الرائدة وأدائه القوي في السوق ومرونته في التعامل مع مختلف الظروف والتغيرات خلال العام 2018 ، محققاً عائدات مرتفعة لمساهميه.

بفضل التزامنا الراسخ باستراتيجيتنا طويلة الأجل التي لطالما اختبرناها وأثبتت فعاليتها، يسعدني الإعلان بأننا حققنا نتائج مالية قوية خلال العام الماضي، حيث سجلنا نموًا في الإيرادات وصافي الأرباح على حد سواء. ووسط تقلبات السوق وظروفه الصعبة، نجحنا في تحقيق ارتفاع في الدخل من العمليات بنسبة 3% ليصل إلى 9.181 مليار درهم، في حين حققنا صافي أرباح بلغ 4.840 مليار درهم بزيادة بنسبة 13 ٪ مقارنة بالعام 2017 . كما ارتفع العائد على متوسط حقوق المساهمين إلى 16.3 ٪ بعد أن كان 15.0% في العام 2017 ، مما حقق قيمة أعلى لمساهمينا.

ونظرًا لهذا الأداء القوي والنتائج المتميزة بنهاية عام 2018 ، أوصى مجلس الإدارة بتوزيعات نقدية بمبلغ 46 فلساً لكل سهم بمبلغ إجمالي وقدره 2.391 مليار درهم بما يعادل 49 % من صافي الأرباح.

إن مواصلة البنك في تحقيق نتائج مالية قوية تعكس استقرار وكفاءة فريق الإدارة التنفيذية الذي يتمتع بإمكانات وخبرات متميزة، والذي تمكن من تحقيق التوازن في أداء كافة قطاعات الأعمال المختلفة للبنك من حيث المساهمة في صافي الأرباح. وإلى جانب نهجنا المتحفظ في إدارة المخاطر وتمسكنا بإطار حوكمة رشيدة، يظل بنك أبوظبي التجاري مستعدًا للتعامل مع أي تقلبات اقتصادية قد تظهر أمامنا.

إمكانات راسخة وتصنيفات قوية لقاعدة رأس المال

وباعتبارنا واحد من أربعة بنوك فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة تم تصنيفها على أنها مهمة لاستقرار النظام المالي، حافظ البنك على قاعدة رأس مال قوية، حيث بلغت نسبة الشق الأول 13.40% بينما بلغت نسبة كفاية رأس المال (بازل 3) 17.26% ، كما استمر العائد على متوسط حقوق المساهمين في التحسن. ويعود الانخفاض في نسبة كفاية رأس المال أساساً إلى التوزيعات النقدية في نهاية العام 2017 والتعديلات الخاصة بالمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS9) وكذلك لزيادة الأصول الموزونة المخاطر الائتمانية علاوة على السداد الجزئي للشق الثاني من رأس المال.

كما حافظت نسبة السيولة على مستوياتها العالية حيث بلغت نسبة تغطية السيولة 186% مقارنة مع الحد الأدنى المطلوب من قبل المصرف المركزي والبالغ 90% وارتفعت نسبة السيولة لدينا بنسبة 3.8٪ عن العام الماضي إلى 28.3 ٪ نتيجةً لنمو الودائع والأرصدة المستحقة من البنوك وزيادة الاستثمار في الأوراق المالية المدرجة. وخلال العام 2018 ، حافظ البنك على مكانته كمودع للسيولة من خلال معاملات ما بين البنوك، حيث بلغ صافي الإيداعات لدى بنوك الدولة 15 مليار درهم.

وعلى الرغم من التكلفة الإضافية لنقل أصول سائلة عالية الجودة لتلبية متطلبات كل من نسبة تغطية السيولة ونسبة صافي التمويل المستقر، شهد صافي هامش الفوائد ارتفاعاً إيجابياً ليصل إلى 3.04% مقارنة بنسبة 2.91% بنهاية العام 2017.

وتمنحنا هذه السيولة القدرة على تحمل تأثير أي تدهور حاد في ظروف الاقتصاد الكلي والسوق المالية، كما تمثل ركيزة أساسية لنجاحنا في اجتياز اختبارات الإجهاد التي يقوم بها المصرف المركزي.

ونتيجة لذلك، واصل البنك الحفاظ على ثبات واستقرار تصنيفاته الائتمانية المرتفعة الممنوحة من وكالات التصنيف الائتماني العالمية مثل "ستاندرد اّند بورز" عند مستوى (A) ، و"فيتش" عند مستوى (A+) ، علماً بأن كلتا الوكالتين ثبتتا تصنيفيهما مع نظرة مستقبلية مستقرة للبنك.

اتجاهات السوق

ساعد ارتفاع أسعار النفط ومستويات إنتاجه في تعزيز الأداء الاقتصادي، مما أدى إلى تحقيق فائض مالي لأول مرة في السنوات الثلاثة الماضية، وتزايدت وتيرة النشاط الاستثماري مع ارتفاع عدد المشاريع التي تم إرساؤها وتوجيه الإنفاق الحكومي نحو تحفيز النمو.

ومع ذلك، لا تزال السوق تعاني من تحديات صعبة. وتستمر الشركات في توحيد أعمالها في ظل التحديات من تزايد تنافسية الأسعار وما يولده ذلك من ضغط على هوامش الربح. كما أن الانخفاض المضطرد في أسعار العقارات والإيجارات، في سوق تشهد بالفعل زيادة في المعروض، له أثره أيضاً على أداء السوق. وفي ظل استمرار النهج الاحترازي للمستهلكين، انخفض إنفاق المستهلكين آخذين في اعتبارهم ارتفاع أسعار الفائدة وحذرين من حالة الغموض في سوق الوظائف. وينعكس هذا النهج، الذي بات يشكل الواقع الجديد، في الارتفاع القوي في معدل نمو الودائع الذي ما يزال يفوق معدل نمو الائتمان.

وفي خضم هذه الظروف، نواصل الحفاظ على ميزانيتنا العمومية عند مستويات قوية وسليمة. فقد ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 8% مقارنة بالعام 2017 لتصل إلى 177 مليار درهم. وفي ظل ارتفاع أسعار الفائدة القياسية، لم نشهد أي تأثير سلبي كبير على ودائع العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير، التي لم تشهد سوى تراجعاً هامشياً، حيث بلغت 70 مليار درهم، وشكلت نحو 39 % من إجمالي ودائع العملاء. كما زادت الودائع لأَجَلْ امتثالاً للوائح نسبة تغطية السيولة ونسبة صافي التمويل المستقر. وتحسنت نسبة القروض إلى الودائع بشكل كبير لتصل الى 94.2% مقارنة مع 100.1 % خلال العام 2017

وبشكل عام، فقد شكل تمويل الشركات الكبرى، بما في ذلك أدوات الدين قصيرة الأجل المقومة باليورو، حوالي 20 % من قاعدة التزاماتنا. في عام 2018 شكل تمويل الشركات (بما في ذلك أدوات الدين قصيرة الأجل المقومة باليورو) 19% من قاعدة الإلتزامات.

وفي الوقت نفسه، واصلنا تطوير محفظة قروض متنوعة في جميع قطاعات أعمالنا، وركزنا بشكل خاص على زيادة الإقراض لشريحة العملاء من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أدى ذلك، بجانب سعينا المستمر نحو تقليل مخاطر محفظة قروض الأفراد، إلى تحسن تكلفة المخاطر لدينا لتصل إلى 0.57% مقارنة مع 0.81% في العام 2017 . وفي حين لم تتجاوز نسبة نمو إجمالي القروض2% مدفوعة بنمو محفظة قروض الشركات، فإن ربحيتنا تعززت بارتفاع صافي هوامش أسعار الفائدة وانخفاض رسوم المخصصات بشكل ملحوظ وبنسبة 24% مقارنة بالعام 2017.

جاهزون للفرص المستقبلية

إن أسلوبنا الشامل والدقيق في التحضير والإعداد لكل ما نقوم به يساعدنا على البقاء في المقدمة ومواكبة أي تغيرات. وبالرغم من أن بدء العمل بضريبة القيمة المضافة في شهر يناير من العام 2018 إلى جانب تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 والمتطلبات الخاصة بنسبة صافي التمويل المستقر التي اعتُمدت حديثاً، شكلت تحديات جديدة بالنسبة لنا إلا أننا كنا جاهزين لها واستطعنا دمجها بسرعة ضمن إجراءاتنا المعتمدة في ممارسة أعمالنا.

وتتواصل وتيرة التحول في جميع وحدات أعمال البنك بينما نسعى إلى تعزيز منتجاتنا وخدماتنا حتى نكون قادرين على مواكبة متطلبات وتوجهات المستقبل. ومن خلال مواصلة الاستثمار في توظيف أفضل المواهب والاحتفاظ بها، فإننا كذلك مستعدون تماماً لتحقيق معدلات نمو أعلى ومواصلة إدخال تحسينات على أعمالنا.

وفي الوقت نفسه، أتاحت استثماراتنا الاستراتيجية في الارتقاء بمستويات خدمة العملاء والتميز في قطاع العمليات التشغيلية بجانب برنامجنا الشامل للتحول الرقمي خيارات أوسع أمام عملائنا لإدارة حساباتهم، ومكنتهم من إدارة أموالهم بسرعة وسهولة وأمان أكبر، علاوة على انعكاساتها الإيجابية طويلة الأجل على البنك.

وسيكون لهذه الإنجازات تأثير قصير الأجل على حجم النفقات التشغيلية للبنك، ومع أن نجاحنا في تحقيق هذه الإنجازات قد أدى إلى زيادة في تكلفة العمليات التشغيلية بنسبة 5% إلا أن نسبة التكلفة إلى الدخل حافظت على مستواها ضمن النطاق المستهدف لتصل إلى 33.6% مقارنة مع 33.1% في العام 2017 وهي تشكل جزءًا من استراتيجيتنا لإرساء أساس ثابت ودائم لتحقيق مكاسب كبيرة على المدى الطويل مما سيعزز من قوة وإمكانات البنك.

وانخفض الدخل من غير الفوائد بنسبة 11% نتيجة انخفاض الدخل من الرسوم والعمولات وارتفاع تكلفة العمليات المتعلقة بها، الذي تم تعويضه بشكل جزئي من خلال الزيادة في رسوم البطاقات والدخل من رسوم وعمولات خدمات حلول الدفع الإلكترونية وكذلك الدخل من عمليات التداول.

ونتيجة لاستمرار تقلبات السوق والتحديات الاقتصادية التي تواجه الشركات الكبرى، ارتفعت نسبة القروض المتعثرة إلى 2.88% مقارنة بنسبة 2.12% في العام 2017 ويعزى السبب الرئيسي من وراء ذلك إلى تعثر عدد قليل من حسابات الشركات. وظلت نسبة تغطية المخصصات قوية عند 130.2% كما في 31 ديسمبر 2018.

تحقيق قيمة مستدامة

لكي نكون بنك الخيار الأول في القطاع المصرفي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ينبغي علينا مواصلة العمل على تحقيق قيمة مجدية على المدى الطويل لعملائنا ومساهمينا وجميع شركائنا، والارتقاء بتجربة العملاء في إتمام معاملاتهم المصرفية وجعلها أكثر سهولة وأماناً، بجانب تحسين الوعي المالي للمساعدة في بناء مجتمعات مستدامة ودعم رواد الأعمال والجهات الحكومية على حد سواء من أجل المساهمة في إرساء الأسس المتينة لاقتصاد حيوي بما يعود بالنفع على الجميع.

ولتحقيق هذا الهدف، فقد بذلنا كل ما بوسعنا وعملنا بلا كلل عبر كافة نقاط الاتصال مع عملائنا لنكون في وضع مثالي يمكّننا من جني ثمار مبادراتنا وجهودنا.

ومن شأن اندماج بنك أبوظبي التجاري مع بنك الاتحاد الوطني، والاستحواذ معاً على مصرف الهلال لاحقاً، تمهيد الطريق نحو ىمستقبل أفضل للبنك. وستثمر الصفقة، التي تخضع لموافقة الجهات التنظيمية والمساهمين، عن ولادة مؤسسة مالية قوية في المنطقة، وستحقق للبنك المدمج وفورات كبيرة في التكاليف كما ستخلق فرص نمو جذابة أمامه.

وسيكون البنك الجديد في وضع أقوى يتيح له ضخ المزيد من الاستثمارات في سبيل تطوير مهارات موظفيه وتعزيز منصاته الرقمية وبنيته التحتية التكنولوجية، وبطبيعة الحال، توفير تجربة مصرفية لا تُضاهى لعملائه.

إن أولويتنا الآن هي تحقيق التكامل السلس والفعال في إطار هذا الاندماج، وفي نفس الوقت الحرص على مواصلة تقديم خدماتنا المصرفية المتميزة كالمعتاد لجميع عملائنا. وهكذا، أصبحنا مستعدين تماماً للمضي قدماً في العام 2019 يدفعنا الطموح والعزيمة والثقة لتحقيق أهدافنا المنشودة.

ديباك كوهلر
كبير المسؤولين الماليين

Group CFO's Message

Group CFO's Message

Driven by ambition and guided by discipline, ADCB has once again demonstrated the leadership, strength and resilience required to deliver a strong return for our shareholders.


By adhering to our tried and tested long-term strategy, I am pleased to report a strong set of results, with top and bottom-line growth. Against the backdrop of an exacting market, we saw our operating income rise by 3% to AED 9.181 billion, while we generated a net profit of AED 4.840 billion, up 13% on last year. The return on average equity also lifted to 16.3%, up from 15.0% last year, delivering stronger shareholder value.

ADCB has consistently maintained a strong dividend payout ratio of around 50%. This year's recommended cash dividend of AED 0.46 per share is equivalent to a payout of AED 2.391 billion and represents 49% of net profit.

These results reflect the quality, stability and efficiency of our management, which has successfully balanced earnings generation across all our different business segments. Together with our vigilant approach to risk and our adherence to a world- class governance framework, ADCB remains resilient against any economic headwinds that come our way.

Enduring Strength and Capital Ratings

As one of just four banks in the UAE designated as systemically important, we remain well capitalised, with a CET1 ratio of 13.40% and a Basel III capital adequacy ratio (CAR) of 17.26%, while our return on average equity continues to improve. The marginal annual fall in our capital adequacy ratio was primarily as a result of last year's dividend payout, IFRS 9 adjustments, an increase in credit risk weighted assets and part repayment of Tier 2 capital.

Our liquidity remains strong, with a liquidity coverage ratio (LCR) of 186%, compared to the minimum of 90% prescribed by the UAE Central Bank. Our liquidity ratio increased by 3.8% on last year to 28.3%, driven by a rise in deposits and balances due from banks and an increase in quoted investments. This year, ADCB was a net lender of AED 15 billion in the interbank markets. Despite the increased cost of carrying high- quality liquid assets to meet both liquidity coverage ratios and net stable funding ratios (NSFR), our net interest margin saw a positive lift to 3.04% from 2.91% in 2017.

This liquidity gives us the capability to withstand the impact of any severe deterioration in macroeconomic and financial market conditions and is fundamental to our success in passing all the UAE Central Bank's stress tests.

As a result, we remain a highly- rated bank with consistent scores and stable ratings from leading international agencies such as Standard and Poor (A) and Fitch (A+), both of which confirm a stable outlook for the Bank.

Market Trends

A lift in oil prices and production have helped to bolster the economy, creating a financial surplus for the first time in the past three years. Investment activity is strengthening as the number of project awards rise and government spending aims to reinvigorate growth.

Yet the market is deeply challenging. Consolidation continues as corporates suffer from competitive pricing and squeezed margins. Steady decline in real estate and rental prices, in a market that is already oversupplied, is also taking its toll.

Consumer spending is down, as they remain cautious, mindful of rising interest rates and wary of the lingering uncertainty in the jobs market. This careful approach, which is settling to become the new norm, is reflected in the solid rise in deposit growth which continues to outstrip credit growth.

Against this backdrop, our balance sheet remains strong and healthy. Customer deposits increased 8% over 2017 to AED 177 billion. At a time of rising benchmark rates, we did not see any significant adverse impact on current and savings account deposits (CASA), which only contracted marginally. CASA deposits totaled AED 70 billion and comprised 39% of total customer deposits. Time deposits further increased to meet the LCR and the NSFR regulations.

Loan-to-deposit ratio significantly improved to 94.2% from 100.1% last year.

Overall, wholesale funding, including Euro Commercial Paper, has consistently constituted around 20% of our liability base. In 2018, wholesale funding (including Euro Commercial Paper) comprised 19% of our liability base.

Meanwhile, we continued to develop diversified loan growth across all sectors, while placing a focus on increasing lending to the UAE National segment. This, combined with our ongoing drive to de-risk our unsecured retail loan portfolio, has led to an improvement in our cost of risk to 0.57% from 0.81% in 2017. Overall loan growth was at 2%, led by an increase in Wholesale Banking loans. Our profitability was bolstered by a rise in net interest rate margins and significantly lower impairment charges, which declined 24% over 2017.

Prepared for Tomorrow

Our comprehensive and careful preparation in everything we do helps us to stay ahead and be ready for anything. The introduction of VAT in January, along with the implementation of IFRS 9 and new requirements for the NSFR were all challenges we were ready for and thus able to quickly embed in the business.

Meanwhile, we continue the pace of transformation across the Bank as we seek to enhance our products and services so that we are fit for the future. By continuing to invest in recruiting and retaining top talent, we are also well-prepared to create further growth and deliver ongoing improvements to our business.

At the same time, our strategic investments in customer service, operational excellence and our extensive digital programme have given greater control to our customers, empowering them to manage their money with greater speed, ease and security while securing long-term benefits for the Bank.

These accomplishments will have a short-term impact on our operating expenses, which this year increased by 5%, and nudged our cost to income ratio up to 33.6% from 33.1% in 2017. This is still well within our target range and forms part of our strategy to lay a firm and lasting foundation for significant long-term gains which will further strengthen the Bank.

Non-interest income fell by 11%, mainly driven by higher fees and commission related expenses and lower volumes. This was partially offset by a pickup in card-related fees and higher income from the merchant acquiring business along with higher trading gains.

As a result of the continuing volatility of the market and a range of economic challenges faced by corporates, our non-performing loans (NPL) increased to 2.88% from 2.12% in 2017. This was mainly driven by a few corporate accounts. Our provision coverage ratio remained strong at 130.2% as at 31 December 2018.

Creating Sustainable Value

To be the number one bank of choice in the UAE, we must continue to create meaningful, long-term value for all our stakeholders, to make banking better, more accessible and safer for customers, to improve financial knowledge, to help build sustainable communities and to support both entrepreneurs and the government in creating a vibrant economy that will benefit us all.

To fulfil this purpose, we have been working tirelessly across every touchpoint of the Bank and are perfectly-placed to reap the rewards.

Our merger with Union National Bank, and the subsequent acquisition of Al Hilal Bank, will create an even more exciting future for us. The transaction, which is subject to the approval of regulators and shareholders, will create a powerful new Bank in the region which will offer significant cost synergies as well as attractive growth opportunities.

The new Bank will be in a position to provide further investment and support to its people, technology and infrastructure and, of course, to give customers an unrivalled banking experience.

Our priority now is to achieve a smooth and efficient integration, while at the same time maintaining business as usual for all our customers.

Having prepared well, we go forward into 2019 with great confidence.

Deepak Khullar
Group Chief Financial Officer