مركز سعر الأسهم

الجوائز

الجوائز

بنك أبوظبي التجاري يحصد جائزة حوكمة الشركات من معهد حوكمة لعام 2012

أبوظبي، 19يونيو 2012 أعلن بنك أبوظبي التجاري عن فوزه بجائزة "حوكمة الشركات من فئة البنوك لعام 2012". وقد استلم البنك هذه الجائزة المرموقة من الدكتور ناصر السعيدي ، المدير التنفيذي لمعهد حوكمة خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في فندق أبراج الإمارات بدبي يوم الثلاثاء الموافق 12يونيو 2012 ضمن فعاليات جوائز بانكر ميدل إيست إندستري .

وقد فاز بنك أبوظبي التجاري بهذه الجائزة المميزة، المقدمة بالنيابة عن "معهد حوكمة" لحوكمة الشركات والتي تهدف إلى تكريم ودعم وتشجيع الممارسات المتميزة في هذا المجال الحيوي، بعد منافسة حرة مع كافة البنوك العربية العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث شاركت في هذه المنافسة بنوك قطعت شوطاً كبيراً نحو التطبيق الأمثل لأفضل ممارسات حوكمة الشركات واستطاعت تخطي المتطلبات القانونية والتنظيمية المطبقة في بلدانها .

انطوت عملية منح الجائزة على استبيان مبدئي تم من خلاله تقييم ممارسات حوكمة الشركات على أساس التركيز على خمسة مجالات رئيسية هي مدى الالتزام بتطبيق أفضل معايير حوكمة الشركات، وهيكلية ووظائف مجلس الإدارة، ومجموعة الضوابط والإجراءات المتبعة، والإفصاح والشفافية، وأخيراً وليس آخراً حقوق المساهمين.

وتمثلت الخطوة التالية في قيام لجنة الحكم، المكونة من عدد من أشهر الخبراء الدوليين المستقلين في مجال حوكمة الشركات، بمراجعة مبدئية لكافة الإجابات المستلمة ومن ثم وضع قائمة بأفضل عشرة بنوك إقليمية. وبعد ذلك، وجهت لجنة الحكم دعوة إلى بعض من أفراد فريق الإدارة العليا في كل من البنوك المدرجة على القائمة لإجراء مقابلات مع ممثلي كل بنك على حدة. وبناء على نتيجة تلك المقابلات تم اختيار البنوك الفائزة .

وقد علق سايمون كوبلستون، المستشار القانوني وأمين سر مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري على حصول البنك على هذه الجائزة المرموقة بالقول " نحن في بنك أبوظبي التجاري نفتخر بالحصول على هذه الجائزة ويسرنا إختيارنا مرة أخرى كبنك رائد في مجال حوكمة الشركات على المستوى الإقليمي. وتأتي هذه الجائزة لتؤكد مدى إهتمامنا بوضع وتخطي معايير الأداء المصرفي ومدى إلتزامنا بالعمل جنب إلى جنب مع عملائنا وأقراننا وشركائنا لزيادة الوعي بأهمية إتباع وتحسين ممارسات حوكمة الشركات".

Sوأضاف "ولا يفوتنا هنا التأكيد على أنه بالرغم من أهمية الالتزام بقواعد حوكمة الشركات، فإن تحقيق هذا النجاح الكبير في تطبيق هذه القواعد الهامة والحصول على هذه الجائزة المرموقة التي نعتز بها جميعاً، لم يكن من الممكن لولا دعم وإصرار والتزام القيادة العليا للبنك متمثله في رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وجميع أفراد فريق الإدارة العليا للبنك بتطبيق أعلى المعايير الدولية في هذا المجال الحيوي".