مركز سعر الأسهم

مبادىء إرشادية

تماشياً مع إلتزام بنك أبوظبي التجاري بتطبيق قواعد الحوكمة بشكل صحيح وتحقيق قيمة مستدامة على الآمد البعيد للمساهمين، يهدف البنك إلى الوصول إلى أقصى درجات الشفافية في تعاملاته مع المساهمين وأصحاب المصالح الآخرين في ما يتعلق بقواعد المكافآت والحوافز.

  • يدفع بنك أبوظبي التجاري تلك المستويات المناسبة من المكافآت لجذب وتحفيز والإحتفاظ بموظفين يتمتعون بالمهارات اللازمة لقيادة وإدارة وخدمة البنك في بيئة تنافسية. بيد أن بنك أبوظبي التجاري يسعى إلى تفادي دفع مبالغ أكثر مما يلزم لهذا الغرض، ولذا فقد قام بوضع سياسات وممارسات تساعد على إدارة المخاطر بفاعلية.
  • يسعى بنك أبوظبي التجاري إلى التأكد من أن رزم المكافآت تعكس وتتناسب مع المهام والمسؤوليات وتتميز بالعدالة والإنصاف وتتضمن مكافآت واضحة وقابلة للقياس مرتبطة بالأداء المؤسسي ككل والأداء الشخصي لكل من الموظفين، حيث تدفع المكافآت فقط على أساس نتائج عملية صارمة لتقييم الأداء.

مع أخذ الأنماط والقيود السائدة في الأسواق بعين الاعتبار، وبقدر الإمكان، تحقق المكافآت التوازن المنشود بين مصالح موظفي البنك من جهة ومصالح المساهمين وأصحاب المصالح الآخرين من جهة أخرى، وتنطوي على مزيج من الحوافز على الآمدين القصير والطويل. ويتم تصميم العناصر ذات الصلة بطريقة تؤمن الاحتفاظ بولاء الموظفين واستمرارهم في خدمة البنك ومنحهم حوافز لتأدية أعمالهم على أعلى المستويات المطلوبة بالرغم من إدراك أهمية إدارة المخاطر بشكل فاعل.

الراتب المتغير

يتكون إطار عمل الراتب المتغير لدى البنك من خطط للراتب المتغير وخطط التعويضات المؤجلة . يتم دفع الراتب المتغير بالإضافة إلى الراتب الثابت لمكافأة الموظفين على حسن أدائهم أثناء اي سنة معينة على أساس أهداف قابلة للقياس وعلى أساس التقييمات التي تجرى بنهاية كل ستة أشهر.

وعند تحديد الراتب المتغير ، يأخذ في الإعتبار الأداء الفردي لكل من الموظفين وأداء مجموعات الأعمال وكذلك أداء البنك ككل. وقد تم تصميم وتطبيق العديد من خطط الراتب المتغير للتمييز ما بين وظائف البنك المختلفة بغرض التأكد من التطابق مع الظروف السائدة في السوق وأداء المجموعة ذات الصلة.

ويتضمن إطار عمل الراتب المتغير خطة للتعويضات المؤجلة يتم بموجبها ، مع مرعاة بعض الحدود القصوى ، تأجيل دفع جزء من الراتب المتغير إلى مكافأة نقدية مؤجلة ومكافأت بأسهم للبنك. وتخضع تلك المكافأة إلى بعض قواعد الحدود القصوى وقواعد إمكانية الإسترداد وبعض أحكام التأجيل والإحتجاز لفترات زمنية معينة.

وقد تم تصميم خطط الراتب المتغير، بما يتمشى مع المبادئ الإرشادية الخاصة بالمكافأت المطبقة لدى البنك وذلك بالتعاون بعض المستشارين الخارجيين المستقلين بغرض التأكد من مطابقة تلك القواعد والإجراءات لأفضل الممارسات المتبعة .

وبصفة خاصة ، تم تصميم هذه الخطط لتفادي تحمل مخاطر كبيرة و مكافأة الموظفين بما بتمشى مع أداء البنك على الأمد الطويل .

الراتب الثابت لكبار المدراء

يتم تحديد الراتب الثابت على أساس المعدل السائد للرواتب المدفوعة في السوق لمقابل مختلف الأدوار. ويتأثر هذا الراتب بمساهمة كل فرد خلال العام وتعتمد أي مراجعات للرابت الثابت على تحقيق الأهداف ومستوى الأداء بصفة عامة. ويتكون الراتب الثابت من الراتب الأساسي والعلاوات العامة.