مركز سعر الأسهم

News
News

جلف كابيتال وبنك أبوظبي التجاري يبرمان اتفاقية تسهيلات مصرفية متجددة بقيمة 500 مليون درهم

07 فبراير 2012

التسهيلات المتجددة المرنة تمنح "جلف كابيتال" القدرة والمرونة اللازمة لتنفيذ عمليات استحواذ في مختلف وحدات أعمالها

أبوظبي، 7 فبراير 2012: وقّعت كل من شركة "جلف كابيتال" وبنك أبوظبي التجاري اليوم اتفاقية رائدة تحصل بموجبها الشركة على تسهيلات مصرفية متجددة على مدى خمسة أعوام بقيمة 500 مليون درهم إماراتي. وتعتبر "جلف كابيتال" من أنشط شركات إدارة الأصول البديلة العاملة في منطقة الشرق الأوسط وهي تهتم بالاستثمار في مجال الملكية الخاصة والمجال العقاري ومجال الائتمان فضلاً عن ائتمان الميزانين في كل أنحاء المنطقة. وستساعد هذه التسهيلات المتجددة والمتوسطة الأجل "جلف كابيتال" على تمويل استثمارات الشركة في مختلف مجالات ووحدات أعمالها، كما وستدعم ميزانيتها العمومية.

قال السيد/ علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري: "سمحت لنا العلاقة القوية التي تربط بين بنك أبوظبي التجاري وشركة ‘جلف كابيتال’ منذ تأسيسها بالتعرف على طبيعة ونموذج أعمال الشركة وإستراتيجية الاستثمار التي تنتهجها، مما مكننا من هيكلة تسهيلات متجددة تتسم بالمرونة الكافية لتلبية احتياجات ‘جلف كابيتال’ الفريدة في مجال الأعمال، ونحن نتطلع لمواصلة تعاوننا الوثيق مع ‘جلف كابيتال’ ومساعدتها على تنمية أعمالها."

كما وعلّق الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي في "جلف كابيتال": "إن سرعة استجابة بنك أبوظبي التجاري والابتكار والمرونة التي تتسم بها تسهيلات تمويل صفقات الاستحواذ الحالية جعلت من بنك أبوظبي التجاري الخيار الأمثل بالنسبة لـ ‘جلف كابيتال’. كما أن هيكل التسهيلات المتجددة على المدى المتوسط يسمح لنا بالحصول على تسهيلات القروض عندما نجد الاستثمارات الملائمة ويسمح لنا أيضاً بتعزيز عائداتنا الكلية على الأموال. وقد برهن بنك أبوظبي التجاري كونه شريكاً مصرفياً موثوقاً بالفعل كما أثبت التزامه المالي القوي، الأمر الذي يعتبر تأييداً رائعاً لنا خاصة في ظل البيئة الاقتصادية الصعبة السائدة في الوقت الراهن. إن هذه التسهيلات الجديدة الضخمة البالغة 500 مليون درهم مجتمعة مع رأس مالنا الأصلي المدفوع البالغ 1,225 مليون درهم، تجعل ‘جلف كابيتال’ من أفضل الشركات الاستثمارية المُرَسْملة في المنطقة، مما يمكننا من اقتناص فرص الاستثمار فور بروز هذه الفرص."

وصرح السيد/ كولين فراسير، النائب التنفيذي للرئيس ورئيس الخدمات المصرفية للشركات في بنك أبوظبي التجاري: "يسعدنا التوصل إلى هذه الاتفاقية الثنائية حيث أن هذه النوعية من الاتفاقيات قليلة في سوق دولة الإمارات. وهذه الاتفاقية فريدة من نوعها كونها توفر مرونة معقولة تساعد على تلبية احتياجات وأهداف العميل في تمويل استثماراته، في الوقت ذاته اعتمدت هذه الاتفاقية أفضل معايير التمويل في قطاع شركات الملكية الخاصة. لقد تم هيكلة هذه الاتفاقية من خلال فهم أعمق لطبيعة عمل ‘جلف كابيتال" وستتجنب مخاطر تركيز التمويل في قطاع معين من خلال تحديد الحد الأعلى للاستثمار في كل قطاع. إننا متحمسون لشراكتنا مع ‘جلف كابيتال’ ومع شركات محفظتها الاستثمارية ونتطلع لمساعدتها على بلوغ آفاق جديدة من النمو والنجاح."

وقال كريستوفر فول، رئيس الشؤون المالية في "جلف كابيتال": "نحن سعداء بالدعم الذي تلقيناه من بنك أبوظبي التجاري. إن حجم وقيمة تسهيلات الاستحواذ الجديدة هذه تعكس الشراكة المتينة مع بنك أبوظبي التجاري وقوة ميزانيته. وتؤسس هذه التسهيلات الكبرى مصدراً جديداً من التمويل المتاح لميزانية ‘جلف كابيتال’ وستستخدم لتمويل الاستثمارات لاستغلال فرص متعددة في وحدات أعمالنا المختلفة."

نبذة عن "جلف كابيتال

"جلف كابيتال" هي شركة رائدة في إدارة الأصول البديلة. ويهتم مستثمرو الشركة في المقام الأول باستثمار الأموال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. أسست الشركة في أبوظبي عام 2006 كشركة مساهمة خاصة برأس مال يصل إلى 1.225 مليار درهم إماراتي (330 مليون دولار أميركي) تم جمعه من 300 من أبرز المؤسسات والأفراد المستثمرين في منطقة الخليج. وتستثمر الشركة في الوقت الراهن صندوقها GC Equity Fund II المقدر بـ 533 مليون دولار أميركي والمُجمعة أمواله من مستثمرين في المنطقة ومن حوال العالم. وتسعى "جلف كابيتال" لتملك حصص كبرى وحصص غالبة في شركات تتميز بالربحية العالية والنمو السريع في قطاعات مختارة وسريعة النمو في منطقة الخليج. وقد فازت "جلف كابيتال" بجائزة "أفضل شركة للملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط" المقدمة من مجلة "بانكر" لعام 2011. وقد وسعت "جلف كابيتال" أعمالها في مجال إدارة الأصول البديلة بدخولها إلى قطاع التطوير العقاري من خلال مشروع مشترك مع "ذا ريليتد كومبانيز"، أبرز مطور عقاري في الولايات المتحدة الأميركية، لإنشاء "جلف ريليتد". كما وأعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاقها لشركة ائتمان وتمويل الميزانين بغرض تلبية احتياجات التمويل لدى الشركات السريعة النمو في المنطقة. وبفضل مبادراتها في مجال الملكية الخاصة والمجال العقاري ومجال الائتمان، باتت "جلف كابيتال" اليوم إحدى كبرى شركات إدارة الأصول البديل في منطقة الخليج. للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع www.gulfcapital.com.

نبذة عن بنك أبوظبي التجاري

تأسس بنك أبوظبي التجاري عام 1985 كشركة مساهمة عامة في إمارة أبوظبي. وبتاريخ 31 ديسمبر 2011 كان عدد موظفي البنك يزيد على 4000 موظفً يمثلون 49 جنسية يخدمون قاعدة عملاء تحتوي على أكثر من 455.000عميل من الأفراد وما يتخطى 34.000 عميل من الشركات من خلال شبكة فروع محلية تضم 48 فرعاً و4 مكاتب دفع ومركز خدمة وفرعين في الهند وفرع للخدمات المصرفية الخارجية في جيرسي (اوف شور). وبنك أبوظبي التجاري اليوم هو ثالث أكبر بنوك دولة الإمارات العربية المتحدة وثاني أكبر بنك في إمارة أبوظبي بإجمالي أصول بلغ 184مليار درهم إمارات بتاريخ 31 ديسمبر 2011.

يعتبر بنك أبوظبي التجاري أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات وذلك من خلال تقديمه لمجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات المصرفية المتطورة والأنشطة المتميزة في مجالات عديدة منها، الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات والأعمال المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية وإدارة النقد والاستثمارات المصرفية والخدمات الاستشارية للشركات وصرف العملات الأجنبية ومشتقات الأوراق المالية وخدمات الصيرفة الإسلامية وتمويل المشاريع وإدارة العقارات والاستثمارات الإستراتيجية.

تمتلك حكومة أبوظبي 58.08% من رأسمال البنك من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار. وأسهم بنك أبوظبي التجاري مدرجة ويتم تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وبتاريخ 30 يونيو 2011 كانت الرسملة السوقية للبنك تبلغ 16 مليار درهم.