مركز سعر الأسهم

News
News

أول إصدار محلي لسندات من الشق الثاني للعام 2013 من بنك أبوظبي التجاري

27 فبراير 2013


أبوظبي، 27 فبراير 2013:أعلن بنك أبوظبي التجاري ش.م.ع (المصنف أي+/ أي/ أي1 بواسطة كل من موديز / ستاندرد أند بورز/ فيتش مع نظرة مستقبلية مستقرة) بتاريخ 26 فبراير 2013 عن أسعار طرح أول إصدار لسندات مالية مقيمة بالدولار الأمريكي لمدة 5 سنوات، وسندات لمدة 10 سنوات تصنف من ضمن الشق الثاني لرأس المال وهي الأولى من نوعها في تاريخ البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهو الإصدار الأكبر لسندات من الشق الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والأول من نوعه منذ عام 2010، وبهذا يكون بنك أبوظبي التجاري قد فتح الأبواب مرة اخرى أمام مصدري السندات في السوق المحلي لتنمية قواعد المستثمرين الدوليين لديهم من خلال تجميع رأس مال من الشق الثاني.

وكان البنك قد طرح سندات مالية رئيسة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي بنسبة فائدة تبلغ 2.5% وهو ما يمثل 165 نقطة أساس فوق معدل الصفقات التبادلية تستحق خلال عام 2018. كما طرح البنك سندات مالية ثانوية بقيمة 750 مليون دولار أمريكي بنسبة فائدة 4.5% بما يمثل 265 نقطة أساس فوق معدل الصفقات التبادلية تستحق خلال عام 2023 وقد تم إدارة هذه الصفقة بواسطة بنك أبوظبي التجاري بالإشتراك مع بنك باركليز ش.م.ع وبنك آي أن جي أن في وشركة جي بي مورغان سيكيورتيز ش.م.ع ورويال بنك أوف سكوتلاند ش.م.ع وبنك أبوظبي الوطني. وقد تم الإعلان عن طرح هذه السندات بعد مقابلات ناجحة جداً مع مستثمرين دوليين في جنيف وزويرخ ولندن وهونج كونج وسنغافورة، حيث التقى مسؤولون من بنك أبوظبي التجاري بمدراء أكثر من 90 صندوقاً إستثمارياً وبكبار المسؤولين في عدد من البنوك الخاصة الكبرى مما أسفرعن جذب إهتمام المستثمرين الدوليين وقد شارك في الاكتتاب اكثر من 230 مستثمراً رئيسياً من جميع انحاء العالم بينما أظهر المستثمرون من أسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية إهتماماً خاصاً بكلا الاصدارين وبلغ إجمالي الطلب على السندات حوالي 8 مليارات دولار أمريكي عند إنتهاء فترة الإكتتاب بتاريخ 26 فبراير 2013.

وقال كيفن تايلور، رئيس مجموعة الخزينة والإستثمار في بنك أبوظبي التجاري : "تم تخفيض سعر الفائدة على كل من السندات المالية الرئيسة والثانوية بعدد 15 نقطة اساس عن السعر الإسترشادي لشقي الإصدار قبل 24 ساعة من تسعير السندات. وبفرق 10 نقاط أساس عن سعر صكوك بنك أبوظبي التجاري المتداولة حالياً مما يثبت مدى الإقبال على إصدارات بنك أبوظبي التجاري."

وقال ديباك كوهلار، كبير المسؤولين الماليين في بنك أبوظبي التجاري: "يعتبر هذان الإصداران المتزامنان بمثابة أكبر طرح للسندات في تاريخ بنك أبوظبي التجاري ويتضمنان أكبر إصدار لسندات من الشق الثاني في منطقة الشرق الأوسط. إنها لحظة فخر واعتزاز بهذا النجاح الكبير الذي يرسي معايير جديدة في المنطقة."