مركز سعر الأسهم

 الصيرفة المسؤولة

الصيرفة المسؤولة

يدعم بنك أبوظبي التجاري الرؤية الإقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 من خلال ممارسات وسياسات مصرفية مسؤولة. ونحن نلتزم دائماً بمعايير إقراض أخلاقية ومنضبطة من شأنها حماية مصالح كل من مساهمينا وعملائنا. ونحن نستثمر في الضوابط الداخلية لحماية خصوصية عملائنا ونشارك في تثقيف الجمهور في مجال الأمور المالية من خلال مبادرات تساعد مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق نجاح إقتصادي مستدام. وبالإضافة إلى ذلك، توفر الطريقة المتبعة حالياً في الحصول على المشتريات فرص عمل للموردين والتجار المحليين الذين يشاركوننا إلتزامنا بتحقيق أفضل مصالح المجتمع والحفاظ على البيئة.

الإقراض والبيع

بالنسبة لبنك أبوظبي التجاري فإن "التمويل المسؤول" يعني ممارسة الأعمال مع العملاء القادرين على إدارة أمورهم المالية ومديونياتهم بشكل مريح وكذلك التعامل مع عملاء ومشاريع يتسمون بالقدر المقبول من الممارسات الأخلاقية. كما يعني تعبير "التمويل المسؤول" موافاة العملاء بمعلومات واضحة ومحددة وفي المواعيد المناسبة عن علاقتهم المصرفية مع البنك والمعاملات التي يقومومن بتنفيذها. وقد وضعنا في بنك أبوظبي التجاري العديد من آليات الإمتثال للقواعد التنظيمية وسياسات المراجعة والفحص وإجراءات لإدارة المخاطر لتأمين النجاح لأعمالنا على الأمد القصير وتحقيق أفضل مصالح مساهمين وشركائنا على الأمد الطويل.

على سبيل المثال:

  • يتضمن بنك أبوظبي التجاري المخاطر البيئية وممارسات الحوكمة وإدارة المخاطر في معايير الإقراض ويأخذ كافة تلك الأمور في الإعتبار عند إصدار القرارات المتعلقة بمنح التسهيلات الائتمانية
  • يتم الاستعانة بمكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية لدعم قرارات التمويل لقطاع الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية التجارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • تقديم المشورة لعملاء الخدمات المصرفية التجارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتجنب عبء الدين والضغوط المالية من خلال حساب احتساب عبء الدين ومقارنته مع نسبة مقدار ما تكسبه

الثقافة المالية والوصول إلى الخدمات المالية

حسابات توفير الأطفال من بنك أبوظبي التجاري للصيرفة الإسلامية تشجع الأطفال على فضيلة الإدخار والتوفير.

تساهم الثقافة المالية وإمكانية الوصول إلى الخدمات المالية في تحقيق النمو المستدام لإقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. ويقدم بنك أبوظبي التجاري تدريبات الثقافة المالية والمهارات الفنية واللغة الإنجليزية إلى مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال برامج تدريب داخلية كما يقوم البنك برعاية ودعم منظمات خارجية تعمل في هذا المجال الحيوي. وعلاوة على ذلك، لا يقتصر وجود شبكة فروعنا على المناطق الحضارية وعلى المدن فقط بل هي منتشرة أيضاً في جميع أنحاء الدولة لخدمة سكان المناطق الصحرواية أيضاً.

يقدم بنك أبوظبي التجاري العديد من المنتجات التي تدعم وتشجع عملائنا على الإدخار مثل حساب توفير الأطفال من بنك أبوظبي التجاري للصيرفة الإسلامية وحساب توفير المليونير الإماراتي وحساب توفير المليونير الإسلامي وحساب توفير الطلاب. تفضل بزيارة موقعنا الإلكتروني adcb.com للإطلاع على 

في عام 2016 قام بنك أبوظبي التجاري بتدعيم وتعميق شراكته مع مؤسسة الإمارات بغرض زيادة الوعي بأهمية الثقافة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وللتعرف على المزيد من المعلومات عن مجهودات بنك أبوظبي التجاري بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للترويج للثقافة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ندعوكم لزيارة قسم الثقافة المالية الخاص بنا بإستخدام أدوات البحث.

خصوصية العملاء والحيلولة دون السرقات

%100

من الرصد ومنع محاولات لاختراق خصوصية العملاء *

بنك أبوظبي التجاري يحترم ويحمي خصوصية عملائه من خلال الإلتزام التام بسياسات داخلية صارمة تم وضعها بهدف حماية خصوصية جميع العملاء وسرية كافة المعلومات الشخصية والمالية ومعلومات الشركات والأعمال. وكجزء من عملية متابعة المخاطر التشغيلية. يقوم البنك بتسجيل كافة تلك الحالات التي يتم فيها إنتهاك خصوصية العملاء بما يؤدي إلى تحمل العميل لأي خسائر أو تسجيل العميل لأي شكوى وبالإضافة إلى تلك الحالات التي يتم إستخدام المعلومات الخاصة بالعميل فيها بطريقة غير مصرح بها.

ثقافة الإلتزام الأخلاقي

تتطور وتشهد ثقافة الإلتزام الأخلاقي مزيداً من القوة بمرور الأيام ومع نمو بنك أبوظبي التجاري فقد حظيت مواضيع الإلتزام الأخلاقي والنزاهة بتركيز كبير خلال العام بالإضافة إلى إدارة تضارب المصالح ومكافحة الرشوة والفساد في عام 2016 ونحن مازلنا نطبق سياسة إطلاق صفارة الخطر عند الإحساس بوجود أي نوع من أنواع التجاوزات الخطيرة. ويتمحور برنامج الإستدامة لدى البنك حول التمويل المسؤول.

المشتريات

94.5%

تم فحص وتقييم 94.5% من موردينا للتعرف على مدى إلتزامهم بالمعايير البيئية والإجتماعية*.

*كما بتاريخ 31 ديسمبر 2016

تهدف ممارسات المشتريات في بنك أبوظبي التجاري إلى الحفاظ على الموارد وتحسين نوعية المنتجات والخدمات وتحقيق الإستخدام الأمثل للتكاليف مع مراعاة الإعتبارات البيئية والإجتماعية من خلال إجراءات إدارة المناقصات والعروض. ولقد دأبنا، من خلال نظام أريبه الذي نستخدمه لإدارة عملية المناقصات على مطالبة الموردين الذين نتعامل معهم بالرد على أسئلة حول إلتزامهم بممارسات الإستدامة. وفي عام 2015 أصبح تسجيل الموردين الجدد إجبارياً. وفي عام 2016 بدأنا في مطالبة الموردين السابقين بالتسجيل في نظام أريبا. ونتيجة لإلتزامنا بمبادئ الإستدامة في سلسلة التوريدات الخاصة بنا، قمنا بإستبعاد العديد من الموردين من قوائم الموردين الذين نتعامل معهم بسبب عدم إلتزامهم بمبادئ الإستدامة.

وتمنح إجراءات المشتريات لدينا الأولوية المطلقة للموردين المحليين في محاولة منا للتقليل من آثار الإنبعاثات الكربونية وتدعيم تنمية الإقتصاد المحلي.

حقائق وأرقام

  •  98.8% من إجمالي إنفاق البنك على مشترياته تم توجيهها إلى موردين محليين وشركات محلية.

عملية المشتريات خالية تماماً من المستندات الورقية

تستخدم دائرة المشتريات في بنك أبوظبي التجاري نظاماً إلكترونياً لتنفيذ المشتريات دون اللجوء لأي معاملات ورقية حيث يطبق البنك "نظام شبكة أريبا للمشتريات" الذي يساعدنا على الحفاظ على البيئة ويشجع شركائنا في سلسة الإمداد على التقليل من الآثار البيئية الضارة الناتجة عن أعمالهم.

* في 31 ديسمبر 2016