تقرير كبير المسؤولين الماليين

استمراراً للنتائج المتميزة التي حققها البنك خلال العام السابق، اتسم عام ٢٠١٤ بأداء قوي على جميع الأصعدة، نتيجة لتطبيق الإستراتيجية الناجحة التي أطلقها البنك منذ خمس سنوات مضت والالتزام بنهج منضبط والتركيز على الأعمال المصرفية الأساسية والحرص على تحقيق نمو مستدام.

حقق البنك مستويات قياسية من الأرباح والدخل من العمليات وارتفع العائد على السهم ليصل إلى ٠.٧٤ درهم مقارنة مع ٠.٥٩ درهم خلال عام ٢٠١٣ بارتفاع وقدره ٢٥.٤%. كما ارتفع العائد على حقوق المساهمين من ١٥.٥% خلال عام ٢٠١٣ ليصل إلى ١٨.١% بنهاية عام ٢٠١٤. وبلغ متوسط العائد على الأصول ٢.٠٠% بنهاية عام ٢٠١٤ بعد أن كان ١.٧٢% بنهاية عام ٢٠١٣.

وفي ظل بيئة شديدة التنافسية، شهدت القروض زيادة بنسبة ٧% خلال عام ٢٠١٤ بينما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة ٩% مقارنة بالعام السابق. وقد استقر صافي هامش الفوائد عند مستوياته السابقة حيث شهد انخفاضاً طفيفاً بلغ ١٨ نقطة أساس مقارنة بالعام السابق. وخلال العام قام البنك بإدارة قاعدة تكاليفه بكفاءة عالية واستمرت نوعية أصول البنك في التحسن وارتفعت نسبة تغطية المخصصات لتصل إلى ١٣٧.١% عن السنة. كما انخفضت القروض المتعثرة والقروض المتأخرة السداد بنسبة ١٩% مقارنة بالعام ٢٠١٣ بينما سجلت تكلفة المخاطر أدنى مستويات لها حيث بلغت نسبة التكلفة إلى الدخل ٣٤% محافظة على مستواها ضمن النطاق المستهدف.

بالرغم من المنافسة الشديدة وتراجع معدلات الفوائد وهوامش الأرباح، استطاع بنك أبوظبي التجاري تحقيق نتائج متميزة تعود في المقام الأول إلى قوة وثبات إستراتيجيتنا وجهود فريق الإدارة العليا وتفاني وولاء موظفينا.

مواجهة التحديات

انخفاض معدلات الفائدة وتراجع هوامش الأرباح استدعى اللجوء إلى المزيد من الإجراءات الصارمة والانضباط أثناء تطبيق الإستراتيجية، وقد نجحنا في التعرف على مصادر جديدة للأعمال من خلال زيادة التركيز على الدخل من غير الفوائد، حيث انعكست جهودنا إيجاباً على صافي الدخل المحقق من غير الفوائد والدخل من العمولات الذي ارتفع بنسبة ٢٥% ليصل إلى ١,٢٤٣ مليون درهم بنهاية عام ٢٠١٤.

ومع زيادة حدة المنافسة وارتفاع تكاليف الامتثال للمتطلبات التنظيمية المرشحة لأن تصبح أكثر صرامة، تستمر التحديات ونحن مستعدون لمواجهة التحديات والتعامل مع كافة متطلبات النمو المستقبلية.

وفي ظل بيئة العمل التنافسية وتواجد عدد كبير من البنوك تكون الوسيلة الوحيدة للتميز واجتذاب المزيد من العملاء واكتساب ثقتهم وولائهم هي تحسين مستويات الخدمات التي نقدمها لعملائنا بحيث يجدون تنفيذ معاملاتهم المصرفية أكثر سهولة ومساعدتهم على الوفاء بمتطلباتهم للتغلب على التحديات التي يواجهونها على الصعيد الشخصي أو على صعيد الأعمال من خلال تجربة مصرفية فريدة.

الاستقرار والقوة والنمو

يحتفظ البنك بقاعدة رأس مال قوية وتبلغ نسبة السيولة ٢٥.٢%. نحن نقدم للمستثمرين نموذج أعمال واضح وصريح يظهر التركيز على الاستفادة من الفرص المتاحة في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة مع إستراتيجية واضحة تتمحور حول النمو المستدام والتميز المستمر من خلال نهج منضبط يُخضع كل ما نقوم به إلى أفضل ممارسات حوكمة الشركات.

وبالرغم من التركيز الواضح لأعمالنا على إمارتيَ أبوظبي ودبي بصفة خاصة وجميع أنحاء الدولة بصفة عامة، فإننا نطرح منتجاتنا المالية المبتكرة وخدماتنا المصرفية المتطورة وفقاً لأعلى المعايير العالمية استناداً إلى أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة على قدم المساواة مع أي بنك دولي.

ويظل تركيز استراتيجتنا على تحقيق الربحية المستدامة طوال مسيرتنا. وكما يتضح من هذا التقرير، فإن نتائج البنك تتضمن العديد من المؤشرات التي تثبت احرازنا لتقدم كبير على جميع الاصعدة.

القدرة على مواجهة التحديات

نحن نؤمن بأهمية أن يكون للبنك القدرة على تحمل المصاعب ومواجهة المشاكل والتحديات بالإضافة إلى ما يتمتع به من أداء قوي. ونحن ندير ميزانيتنا العمومية بشكل متحفظ وتتميز محفظة القروض والسلفيات لدينا بتنوعها الكبير وشمولها لجميع القطاعات الاقتصادية بغرض التقليل من المخاطر إلى أدنى حد ممكن. ونحن نُحكم السيطرة على التكاليف ونسعى دائماً إلى تدبير رأس المال اللازم لأعمالنا وزيادة عوائد مساهمينا وكذلك تقديم منتجات مالية مبتكرة وخدمات مصرفية متميزة لعملائنا الكرام.

يتمتع بنك أبوظبي التجاري بالاستقرار والقدرة على مواجهة التحديات من خلال رؤية واضحة يتخذ من الطموح والانضباط وسيلة لتحقيقها.

لسنا وحدنا الذين نحكم على الأمور بهذه الطريقة، بل تشاركنا الرأي ستاندرد أند بورز، إحدى أكبر وأهم وكالات التصنيف الائتماني في العالم، التي قامت خلال شهر يوليو من عام ٢٠١٤ بإعادة تصنيف النظرة المستقبلية لبنك أبوظبي التجاري من “مستقر” إلى “إيجابي”. وقد حصل بنك أبوظبي التجاري على عدة جوائز مرموقة في مجالات حوكمة الشركات وإدارة المخاطر.

التصنيفات الإتمانية

A/A-1/
إيجابي
ستاند أند بورز
A+/F1/
مستقر
فيتش
AAA/P1/
مستقر
رام

نظرتنا إلى المستقبل

كما أسلفنا، فإن أدائنا القوي يرتكز على إستراتيجية واضحة ونحن سنظل ملتزمين بهذه الإستراتيجية وسوف نحافظ على انضباطنا ونستمر في التركيز على تحقيق أعلى مستويات رضا عملائنا كأولوية مطلقة، إذ ان التقدير الأهم بالنسبة لنا هو الذي يأتي من عملائنا الكرام.

أثبت بنك أبوظبي التجاري خلال مسيرته قدرة كبيرة على ابتكار والتعرف على طرق جديدة لخدمة عملائه من خلال منتجات وخدمات متفوقة بالإضافة إلى تحقيق عوائد متميزة لمساهميه وتنمية أعماله بوتيرة مطردة. ونحن ننظر إلى المستقبل بثقة كبيرة.

ديباك كوهلر

كبير المسؤولين الماليين

لمجموعة بنك أبوظبي التجاري