التقرير السنوي والبيانات المالية لعام 2012 |

كلمة رئيس مجلس الإدارة
بالنيابة عن إخواني أعضاء مجلس الإدارة، يسرني أن أضع بين أيديكم التقرير السنوي لبنك أبوظبي التجاري لعام 2012.







عيسى محمد السويدى
رئيس مجلس الإدارة
خلال عام 2012، وبالرغم من استمرار التحديات الإقتصادية على الصعيدين العالمي والإقليمي، استطاع بنك أبوظبي التجاري تحقيق أداء جيد حيث بلغ صافي الأرباح 2.810 مليون درهم. وبعد استبعاد الأرباح غير المتكررة المحققة خلال عام 2011 (عوائد بيع حصة بنك أبوظبي التجاري في بنك أر أتش بي كابيتال بيرهاد الماليزي)، ارتفع صافي الأرباح بنسبة 62% مقارنة بعام 2011.

واستمر مجلس الإدارة وفريق الإدارة العليا في التركيز على تحقيق أعلى العوائد للمساهمين وأفضل الإيرادات. ونظراً لقوة قاعدة رأس مال البنك والأداء المالي المتميز والنتائج الجيدة المحققة من الأعمال الرئيسية خلال عام 2012، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح خاصة بالإضافة الى الأرباح النقدية الاعتيادية. ويمكنكم الإطلاع على مزيد من التفاصيل بخصوص هذه التوزيعات الخاصة والأداء التشغيلي للبنك خلال عام 2012 في تقرير الرئيس التنفيذي.

الركائز الاستراتيجية:
• تحقيق النمو من خلال التركيز على الأسواق المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والإدارة الجيدة للمعاملات الدولية
• تحقيق الاستدامة من خلال تنمية قاعدة القروض
• تحقيق أعلى درجات الجودة والكفاءة في كل ما نقدمه من منتجات مالية وخدمات مصرفية
• التعامل مع المخاطر التي يتعرض لها البنك وفقاً لاستراتيجية واضحة المعالم لإدارة تلك المخاطر
• جذب وتطوير واستبقاء أفضل الكوادر الوظيفية وتشجيعهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للبنك


إن مجلس الإدارة على ثقة أن الركائز الإستراتيجية والسياسات التشغيلية المتبعة توفر للبنك قاعدة قوية تمكنه من تحقيق أهدافه وأن النتائج المتميزة لعام 2012 قد تحققت إنطلاقاً من تلك الركائز والسياسات. وخلال عام 2012، عكف مجلس الإدارة وفريق الإدارة العليا على تحديد مدى استعداد البنك لتقبل المخاطر ووضعوا خطط إستراتيجية لتمكين مختلف قطاعات الأعمال في البنك من الوصول الى تلك الأهداف خلال الفترة حتى عام 2016.

وفي نفس الوقت، استمر مجلس الإدارة وفريق الإدارة العليا في تركيز جهودهم على نشر وتأكيد ثقافة الحوكمة في جميع ما يقوم به من أعمال:

  • على مستوى مجلس الإدارة، استمر التركيز على الإلتزام والفعالية من خلال العديد من الإجراءات والجهود، والتي شملت إجراء التقييمات المنتظمة، التطوير المهني وتحسين الإجراءات المتبعة خلال اجتماعات مجلس الإدارة. وفي نهاية عام 2012، تم تكليف استشاري مستقل بإجراء مراجعة وتقييم شامل.
  • تم تعيين السيد/ جيري جريمستون مستشاراً جديداً لمجلس الادارة اعتباراً من عام 2013 لتوظيف خبراته العريقة وتجاربه العملية في تحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات المستقبلية للبنك.
  • إدخال العديد من التحسينات على إجراءات الحوكمة في مجالات المخاطر والمكافآت.
  • خلال عام 2013، ستقوم لجنة الحوكمة المنبثقة عن مجلس الإدارة بوضع جدول أعمال جديد يتضمن دمج ثقافة الحوكمة في جميع أعمال البنك.
  • أظهر أعضاء مجلس الإدارة التزاماً كبيراً خلال العام، حيث تم خلال عام 2012 عقد أكثر من خمسين اجتماعاً (اجتماعات مجلس الإدارة أو اجتماعات اللجان الفرعية). بالإضافة الى زيارة العديد من الفروع والإدارات بما فيها فرعي البنك في الهند وعقد حلقات نقاشية خارجية حول استراتيجية البنك.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من التفاصيل حول هذه الإجراءات بالرجوع إلى قسم «حوكمة الشركات» في هذا التقرير. وقد تكللت الجهود المبذولة في مجال الحوكمة بحصول البنك على جائزة «حوكمة الشركات من فئة البنوك لعام 2012» من «معهد حوكمة» بعد عملية تقييم صارمة من قبل لجنة تحكيم ضمت خبراء دوليين مستقلين.

لأول مرة قام البنك خلال عام 2012 بإقرار سياسة الاستدامة المؤسسية وقام بنشر أول تقرير للاستدامة حدد فيه أهداف أنشطة الاستدامة لديه خلال السنوات القادمة. وضمن هذا الإطار، وقع البنك خلال عام 2012، مذكرة تفاهم مع صندوق معالجة القروض المتعثرة للمواطنين، حيث تم إعفاء 184 مواطناً من المقترضين المتعثرين من ديونهم والتنازل عن كامل المستحقات البالغة 22.7 مليون درهم.

وقد واصل البنك جهوده خلال عام 2012 لجذب وتطوير واستبقاء الكوادر الوظيفية الإماراتية المؤهلة، وذلك على جميع مستويات البنك، حيث يحق لنا أن نفخر بوصول نسبة التوطين إلى 41% من إجمالي العاملين بالبنك بحلول نهاية عام 2012.

ونحن نؤكد التزامنا ببذل كافة الجهود للمساهمة في تطوير ودعم القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة ككل. وأنتهز هذه الفرصة للتعبير، بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن إخواني أعضاء مجلس الإدارة، عن تقديرنا وامتناننا العميق لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم أبوظبي وإلى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وإلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لدعمهم المستمر لبنك أبوظبي التجاري وجهودهم المخلصة لتطوير وتنمية اقتصاد الدولة. وأخيراً وليس آخراً، أتوجه بالشكر العميق إلى عملائنا الكرام لثقتهم الغالية وولائهم الدائم وإلى فريق الإدارة التنفيذية وجميع العاملين بالبنك لما أظهروه من تفاني وإخلاص في العمل.

عيسى محمد السويدى
رئيس مجلس الإدارة