مصرف الهلال —
آفاقٌ جديدة للخدمات المصرفية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة

يتولى الرئيس التنفيذي الجديد، عبد الشكيل قيادة المصرف بأسلوب احترافي مرتكز على استراتيجية رقمية فعّالة جعلت مصرف الهلال يتمتع بعلامة راسخة وبصمة قوية ومتنامية في القطاع المصرفي.

Abdul Shakeel portrait Al Hilal Bank logo

عبد الشكيل عيدروس
الرئيس التنفيذي

تركز استراتيجيتنا في مصرف الهلال على تحقيق النهوض بمستوى الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد واستقطاب جيل جديد من العملاء الذين يتطلعون للحصول على خدمات مصرفية تمتاز بالشفافية والابتكار بما يلبي متطلباتهم ويتوافق مع مبادئهم. يمثل انضمام مصرف الهلال إلى مجموعة بنك أبوظبي التجاري فرصةً مواتية لإرساء أسس راسخة لمصرف إسلامي رقمي عصري رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونتطلع لتحقيق هذا الهدف من خلال اعتماد الحلول المتطورة والمبتكرة وتعزيز كفاءة القنوات المصرفية الرقمية، وإتاحة الفرصة للعملاء للوصول إلى الخدمات بسهولة وراحة أكبر. كما نسعى لضمان تقديم تجربة مصرفية متميزة من خلال التركيز على مستويات خدمة العملاء والارتقاء بها عبر جميع قنوات التواصل.

قوة العلامة التجارية

يتمتّع مصرف الهلال بمكانة مرموقة وهوية مؤسسية راسخة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونتطلع إلى تعميق هذه المكانة وأخذها إلى أبعد مدى عبر إرساء الأسس لمصرف إسلامي رائد يركّز على خدمات الصيرفة الرقمية ويوفر محفظة متكاملة من المنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفيما نتوقّع أن تستحوذ الخدمات الإلكترونية على الحصة الأكبر، إلا أننا سنواصل توطيد أواصر التواصل المباشر مع العملاء عبر فروعنا المنتشرة في مختلف أرجاء الدولة. وسنواصل تلبية تطلعات عملائنا الحاليين، واستقطاب الأجيال الجديدة من العملاء، وسيستمر العمل على تعزيز مكانتنا ورفع حجم أعمالنا بشكل كبير في الأسواق المحلية.

وقد أسهم انضمام مصرف الهلال إلى مجموعة بنك أبوظبي التجاري في تعزيز قدراته بشكل كبير، وكان من أبرز نتائج هذا الانضمام تشكيل فريق قيادة جديد على درجة عالية من الخبرة والكفاءة. فبعد إتمام إتفاق الاندماج، قام مجلس أبوظبي للاستثمار، المساهم الأكبر في المصرف، بتشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف يتكوّن من نخبة من الكفاءات المشهود لها في القطاع المصرفي، برئاسة علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري. ويركّز مجلس الإدارة على قيادة المرحلة التالية من مسيرة نمو المصرف من خلال إرساء ثقافةٍ مؤسسية لإدارة المخاطر وتطبيق ممارسات الحوكمة.

وقد تم تعيين السيد/ عبد الشكيل عبدالحميد عيدروس رئيساً تنفيذياً للمصرف، وسيتولّى قيادة مسيرة التحول الرقمي.

وتمتدّ خبرة عبد الشكيل لأكثر من ٢٥ سنة في قطاع الخدمات المصرفية، ويعدّ أحد المصرفيين المتميّزين في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد واستراتيجيات الابتكار الرقمي وإدارة المخاطر. وقد تقلّد عبد الشكيل مناصب إدارية عُليا في بنك أبوظبي التجاري منذ ١٥ سنة، كان آخرها تولّيه منصب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد لدى البنك، وأشرف خلال تلك الفترة على فريق عمل مكوّن من ٢،٠٠٠ موظف وأطلق العديد من المنتجات المصرفية للأفراد والقنوات المصرفية الرقمية التي حازت على العديد من الجوائز.

تعزيز الكفاءة

تم نقل معظم محافظ الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بنجاح إلى بنك أبوظبي التجاري في غضون أسابيع فقط من إتمام عملية الاستحواذ، مما يتيح لمصرف الهلال التركيز بشكل كامل على الخدمات المصرفية للأفراد.

وبهدف الاستفادة من المزايا التي أتاحها تكامل الأعمال، قمنا بتوحيد مهام الخزينة لكل من بنك أبوظبي التجاري ومصرف الهلال، بما في ذلك توحيد عمليات إدارة السيولة والتمويل، ودمجنا المهام المتعلّقة بمساندة الأعمال لضمان تطبيق أفضل الممارسات وتعزيز كفاءة الأداء والارتقاء بمستوى خدمة العملاء وتجربتهم. وعملنا على تنسيق سياسات الائتمان وتعزيز قدرات إدارة المخاطر لتوفير مرونة أكبر.

وبذلنا جهوداً كبيرة لتطوير ثقافتنا وقيمنا المؤسسية لتتواءم تماماً مع الثقافة المؤسسية المعتمدة في بنك أبوظبي التجاري. ونتيجةً لذلك، أصبح مصرف الهلال اليوم مؤسسة مالية أكثر مرونة وكفاءة، بجانب تمتّعه ببيئة عمل تولي أهمية كبيرة لتشجيع وتطوير المواهب المحلية، ويشكل المواطنون ٤٨٪ من إجمالي الموظفين العاملين في المصرف، وهو أعلى معدل توطين في القطاع المصرفي بدولة الإمارات.

Mobile phone image

التحول الرقمي

من أبرز إنجازاتنا على مستوى مسيرة التحول الرقمي خلال عام ٢٠١٩ إطلاق تطبيق "أهلاً" للهواتف الذكية، وهو تطبيق مبتكر يتيح للعملاء فتح حسابات مصرفية بكل سهولة خلال بضع دقائق فقط. وقد صُمّم هذا التطبيق بالاستناد إلى التطبيق الرقمي الخاص ببنك أبوظبي التجاري، ونفخر بنجاحنا في تصميمه وابتكاره وطرحه للعملاء في غضون شهرين فقط. وقد لاقى التطبيق ردود فعلٍ إيجابية، ما يعكس مدى قوة الإقبال على الخدمات المصرفية الرقمية التي تواكب احتياجات العملاء وتثري تجربتهم.

كما عملنا على تطوير قنواتنا المصرفية لجذب عملاء جدد وتمكينهم من الوصول إلى خدماتنا المصرفية بطريقة أسهل وأسرع. ويتمتع اليوم عملاء مصرف الهلال بالوصول المجاني إلى شبكة واسعة من الفروع التي تبلغ ١٣ فرعاً وأجهزة الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. فمع استخدام أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك أبوظبي التجاري، أصبح بإمكان عملائنا اليوم الوصول السهل لأكثر من ٥٠٠ جهاز صرّاف آلي لإتمام معاملات السحب النقدي والاستعلام عن الرصيد وباقة أخرى من الخدمات المصرفية التي يتم تقديمها عبر أجهزة الصرف الآلي.

وعملنا على تحديث تطبيقنا للهواتف الذكية ومنصة الخدمات المصرفية الإلكترونية لتحسين كفاءتهما وسهولة استخدامهما للارتقاء بتجربة المستخدمين. ومن أجل تعزيز مستويات الأمان، قمنا بدعم التطبيق بتقنيتي بصمة الإصبع والتعرف على الوجوه. ويمكن للعملاء التسجيل في التطبيق باستخدام رقم بطاقتهم المصرفية، واختيار واجهة المستخدم إما باللغة العربية أو الإنجليزية، بجانب إجراء المعاملات بسهولة ويسر مثل إمكانية إضافة مستفيدين إلى حساباتهم باستخدام الرقم المصرفي الدولي الآيبان (IBAN) فقط.

ونتطلع خلال الفترة المقبلة إلى الاستفادة بشكل أكبر من إمكانات تحليل البيانات والاقتصاد السلوكي بما يدعم تحقيق أهداف استراتيجيتنا الرقمية وبالتالي ضمان تقديم حلول تكنولوجية متكاملة لتلبية احتياجات عملائنا بدقة بالغة.