كلمة الرئيس التنفيذي

واصل بنك أبوظبي التجاري تحقيق الإنجازات والنجاحات عامًا بعد عام معززًا مكانته في القطاع المصرفي كمؤسسة مالية رائدة ذات أسس قوية ومرونة عالية، ويسرني أن أضع بين أيديكم تقريرنا السنوي الذي يلقي الضوء على ما حقّقناه من أداء متميز نال ثقة مساهمينا وشركائنا.

بلغ صافي الأرباح السنوية (المبدئية) للمجموعة ٥,٢٤٤ مليار درهم، مما مكّننا من تحقيق عوائد مجزية على متوسط حقوق المساهمين بنسبة ١١,٢٪ وتوزيع أرباح نقدية بما يوازي ٥٠٪ من صافي الأرباح.

إن العوائد الإيجابية تعد جزءاً من قصة نجاحنا الذي حققناه خلال العام ٢٠١٩. إذ بدأنا العام باندماجنا مع بنك الاتحاد الوطني، ومن ثم استحوذ الكيان المُدمج على مصرف الهلال، ما أتاح لنا فرصة تطوير محفظةٍ قوية للخدمات والحلول المصرفية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية في الدولة.

وفي هذا الصدد، عيَّن بنك أبوظبي التجاري رئيساً تنفيذياً جديداً لمصرف الهلال، كما اعتمد استراتيجيةً واضحة ترمي إلى إنشاء أول مصرف إسلامي رقمي رائد لتلبية احتياجات العملاء الأفراد، حيث تم خلال بضعة أشهر من عملية الاستحواذ نقل محفظة الخدمات المصرفية للشركات في مصرف الهلال إلى مجموعة الخدمات المصرفية الإسلامية للشركات في بنك أبوظبي التجاري حتى يتسنى لمصرف الهلال تكريس جهودة لخدمة العملاء من الأفراد.

وقد أخذنا على عاتقنا جميعاً في مجموعة بنك أبوظبي التجاري الجديدة العمل معاً لتوحيد العمليات بسلاسة تامة مما ساعد في تحقيق وفوراتٍ كبيرة في التكلفة. وفي الوقت نفسه، واصلنا السعي لتطوير الكفاءات الواعدة لدينا والارتقاء بمستوى أعمالنا والحلول المصرفية الرقمية التي نقدّمها.

يمثّل الكيان الأكبر والأقوى الذي تتمتّع به مجموعة بنك أبوظبي التجاري اليوم حافزاً للمساهمة بدفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال دعم قطاع الأعمال ومواصلة الاستثمار في تطوير الكفاءات الواعدة وتبنّي التقنيات الحديثة لتحقيق عوائد استثمار مجزية لصالح مستثمرينا.

إنني فخورٌ بكوني جزءاً من هذه المسيرة الرائعة التي تخلّلتها نجاحاتٌ بارزة وقطعنا فيها أشواطاً كبيرة من النمو والتقدم. ويُعدّ ذلك خير شاهدٍ على ما يمكننا إنجازه من خلال الالتزام باستراتيجية واضحة المعالم والعمل الجاد والطموح.

تمكين الكوادر الوطنية

لقد عملنا في بنك أبوظبي التجاري على تطوير بيئة عمل ذات كفاءة عالية وأداء متميز لإتاحة الفرص للكفاءات الإماراتية لتحقيق التطور المهني المنشود وتمهيد الطريق لها لشغل المراكز القيادية، حيث يشغل المواطنون مناصب إدارية على كافة الأصعدة والمستويات بما فيها المناصب الرئيسية للإدارة العليا، وتُوظّف مجموعة بنك أبوظبي التجاري ١،٤٧٩ مواطناً. وقد حافظ البنك باستمرار على تحقيق مستويات توطين تفوق المتطلبات والنسب المحددة من قبل الجهات التنظيمية. وتعكس نسبة التوطين لدى مصرف الهلال البالغة ٤٨٪ مدى التزامنا بتجسيد أهداف التوطين وتعد النسبة الأعلى في القطاع المصرفي في الدولة.

١,٤٧٩

موظفاً إماراتياً في المجموعة

٤٨٪

نسبة التوطين في مصرف الهلال

كيان مصرفي أكبر

تكلّلت جهودنا المبذولة في تحقيق التكامل وتوحيد العمليات بعد إتمام عملية الاندماج القانوني خلال شهر مايو ٢٠١٩ بنجاح لافت ونتائج استثنائية مقارنةً بنظيراتها على مستوى المنطقة، ويعود الفضل إلى التعاون المتميّز وتضافر الجهود بين كافة أفراد فريق العمل، حيث تمكنّا من مواءمة العمليات وتغيير العلامة التجارية في خمسة أشهر فقط، ولقد كان أداءً استثنائياً بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وكان للتخطيط الدقيق والاستعداد الجيّد الأثر الكبير في إتمام عملية الاندماج بشكلٍ سلس والارتقاء بمستوى أداء شبكة الفروع وأجهزة الصرّاف الآلي التابعة لبنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني خلال شهر أكتوبر الماضي، وكذلك إضفاء العلامة التجارية لمجموعة بنك أبوظبي التجاري عبر كافة منصات الخدمات المصرفية التابعة للبنك في غضون ٤٠ ساعةً فقط، مما مكننا من تقديم تجربة مصرفية معاصرة لما يزيد على مليون عميل.

كما ساهم تضافر الجهود والتعاون بين أفراد فرق العمل وتطبيق نهجنا لتجسيد الحوكمة في دعم السرعة والكفاءة العالية التي اتّسمت بهما عملية الانتقال. ولم يكن ذلك ليتحقق إلا بدعم فريق العمل والتزامنا الراسخ بثقافتنا الاستثنائية وقيمنا المؤسسية المتمثّلة في النزاهة والاهتمام والطموح والاحترام والانضباط. وقد لمسنا مستوىً متقدّماً من التعاون بين كافة فرق العمل، التي بذلت جهداً عظيماً لمواجهة أي عوائق أو تحديات قد تلوح في الأفق.

إن كلّ فردٍ من أفراد فريق العمل كان له دورٌ مهم ومحوري في تكليل أعمالنا بالنجاح، وكانت مهمة البعض تتمثّل في تسخير مهاراتهم وخبراتهم الطويلة لإدارة سير أعمال المجموعة بسرعةٍ وكفاءة خلال هذه المحطّة المفصلية في تاريخنا، بينما كانت مهمة الآخرين متمثّلةً في تحقيق المواءمة والانسجام بين الأنظمة والعمليات والسياسات بهدف تمهيد الطريق أمام عملية اندماجٍ سلسة. في حين عمل أعضاء آخرون من فريق العمل على التأكد، بصرف النظر عن أي مستجدات وتطورات، من استمرارية خدمة عملائنا الذين يتطلّعون دوماً إلى التجربة المصرفية الفريدة التي اعتادوا عليها.

الحفاظ على النمو المستدام

لقد جاء نجاحنا مدفوعاً بالتزامنا المستمر بترجمة أهداف استراتيجينا التي ما تزال تتسم بالإنسجام والوضوح، حيث تعتمد على خمس ركائز أساسية ساهمت في دعم مسيرة نموّنا. ويواصل بنك أبوظبي التجاري تركيزه بشكلٍ رئيسي على السوق المحلي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يساهم في تحقيق النمو المستدام من خلال تنمية قاعدة الودائع والارتقاء بتجربة العملاء.

وبالفعل، فقد ارتفع حجم إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير منخفضة التكلفة بمبلغ ٧،٣ مليار درهم ليصل إلى ١٠٢ مليار درهم بنهاية العام ٢٠١٩، وهو ما يعدّ إنجازاً قياسياً في ظلّ التنافسية العالية في الأسواق وانخفاض أسعار الفائدة، الأمر الذي يعكس الثقة المتزايدة للعملاء ببنك أبوظبي التجاري.

درهم

٤٠٥ مليار

إجمالي الأصول

درهم

٥,٢٤٤ مليار

صافي الأرباح السنوية
للمجموعة (المبدئية)

تجربة عملاء متميّزة

يمضي بنك أبوظبي التجاري قدماً بعزيمة لا تكلّ نحو الارتقاء بتجربة العملاء وتحقيق أعلى درجات التميّز، ويمثّل ذلك أحد الأسباب وراء تركيزنا التام على تلبية احتياجات عملائنا ومتطلباتهم، رغم العديد من التحديات التي تخلّلت عملية الاندماج. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه على الرغم من أن البنك قد قام بتنفيذ سلسلة واسعة من التغييرات التي صاحبت عملية الاندماج، إلا أن العديد من الممارسات والإجراءات والأعمال ما زالت كما هي محافظة على قدرتها في مواكبة التطورات في الصناعة المصرفية.

تعزيز إمكانات الصيرفة الرقمية

تتمثّل إحدى ركائز استراتيجيتنا الأساسية في تسخير الإمكانات الرقمية لتعزيز نموّنا ومستوى كفاءتنا، وقد قطعنا أشواطاً طويلة على مستوى مسيرة التحوّل الرقمي، فيما واصلنا تحسين أداء منصّاتنا القائمة كما أطلقنا العديد من المبادرات خلال العام ٢٠١٩.

وفي هذا الصدد، تم طرح تطبيق "حيّاك" الذي يهدف إلى توفير تجربةٍ مصرفية متميّزة للعملاء، وأصبح من الممكن فتح حساباتٍ بسرعة وسهولة فائقة من خلال التطبيق. ويعد بنك أبوظبي التجاري أول بنك في دولة الإمارات يقدّم حساباتٍ مصرفية افتراضية لمساعدة الشركات في تقليل التكاليف والإجراءات المعقّدة في إدارة النقد، كما أننا أول بنكٍ في الدولة يدير صفقة تمويل تجاري بالاعتماد على تكنولوجيا البلوك تشين بشكل كامل.

وساهم تعاوننا مع العديد من مراكز وشركات التكنولوجيا المالية في تحفيز جهود الابتكار الرقمي، وتمكيننا من دعم أعمالنا وتعزيز مستويات الكفاءة والقيمة المضافة.

المسؤولية المجتمعية

نحن ملتزمون بتعزيز الوعي المالي بين أوساط الشباب في دولة الإمارات، وتشجيعهم على تبنّي ممارسات الاقتراض المسؤول والإدارة المالية الحصيفة. وفي هذا السياق، نتطلّع إلى بناء مستقبلٍ اقتصادي قوي يصبّ في صالح الأجيال القادمة، ونحن حريصون على استمرار شراكتنا مع المؤسسات المحلية لمواصلة دعم هذا الهدف المنشود مثلما تحقق من نجاح مع برنامجنا "نقودي MoneySense".

استشراف المستقبل

كان عام ٢٠١٩ عاماً مفصلياً أثبت فيه بنك أبوظبي التجاري قدرته على الإنجاز من خلال تضافر الجهود بين مختلف فرق عمله. واليوم، يتبوأ البنك مكانةً أفضل تمكّنه من مواجهة التحديات واقتناص الفرص التي يحملها المستقبل بين طيّاته.

إن أداءنا القوي خلال العام الماضي يمثّل انعكاساً واضحاً لما يمكن لمجموعة بنك أبوظبي التجاري تحقيقه من خلال الاستراتيجية الواضحة وإطار الحوكمة الذي نتّبعه، وانطلاقاً من المكانة الرائدة والإمكانات الكبيرة التي يمتلكها البنك، أصبحنا اليوم أكثر استعداداً للمضي قدماً نحو المستقبل، فيما نواصل تحقيق المزيد من التقدّم والنجاح في ظل حركة التطور المستمرة التي يشهدها اقتصادنا المحلي وما تحمله لنا من فرصٍ واعدة للنمو المستدام.

وفي الختام، أتوجّه بجزيل الشكر إلى رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الإدارة وفريق عمل الإدارة التنفيذية على دورهم ودعمهم طوال هذا العام، والشكر موصول إلى موظفينا تقديراً لجهودهم في تكليل مسيرتنا بالنجاح على مختلف المستويات.

في ذكرى صدّيقة عباس

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ملؤها الحزن والأسى فإننا ننعى الأخت العزيزة الزميلة صدّيقة عباس، رئيس العمليات المصرفية في مجموعة بنك أبوظبي التجاري، التي وافتها المنية في شهر فبراير ٢٠٢٠.

لقد كان لصدّيقة مكانةٌ مهمة في الفريق الإداري في البنك وكانت لها مساهمات كبرى في إنجازات البنك على مدار أكثر من أربعة عشر عاماً، تقلدت خلالها مختلف المناصب وكانت مصدر إلهامٍ لنا جميعاً ولكافة زملائها الذين كان لهم فرصة العمل معها. رحم الله فقيدتنا الغالية وأسكنها فسيح جنّاته.

علاء عريقات
الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري
وعضو مجلس الإدارة