مصرف الهلال

ترتكز رؤيتنا على ترسيخ مكانتنا كأول مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم الخدمات المصرفية الرقمية المتكاملة للأفراد بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لنقدم بذلك مفهوماً جديداً كلياً للمصرف العصري. حيث تلبي خدماتنا احتياجات وطموحات عملائنا كافة بما يتخطى حدود الصيرفة التقليدية. وسيكون التركيز على العملاء فلسفتنا التي نسترشد بها خلال مسيرتنا التنموية.

وبعزم لا يلين لتحقيق هدفنا الاستراتيجي الرئيسي دون أن تثنينا تداعيات أزمة "كوفيد-١٩"، قمنا ببلورة استراتيجيتنا التي تهدف إلى تعزيز مكانة مصرف الهلال كأول مصرف إسلامي يقدم الخدمات المصرفية الرقمية المتكاملة للأفراد في الدولة، مع الاستمرار في تقديم أرقى مستويات الخدمات المصرفية المستدامة لعملائنا.

وفي إطار جهودنا الحثيثة لحماية موظفينا وعملياتنا في ظل انتشار الجائحة، قمنا بإعداد فريق مهمته ضمان استمرارية الأعمال والتواصل مع الموظفين خلال الأزمة. وكان هدفنا الرئيسي واضح منذ البداية؛ ألا وهو ضمان صحة وسلامة موظفينا وضمان استمرارية الخدمات المصرفية وإتاحتها لعملائنا بشكل دائم.

وفي هذا السياق قررنا سريعاً زيادة حدود السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي التابعة لنا لدعم احتياجات العملاء وخفض الزيارات إلى الفروع، وبخلاف إغلاق فروعنا في المراكز التجارية لغاية يوليو، ظلت فروعنا الأخرى تعمل بنظام المناوبة الواحدة. وعلى الرغم من تلك الظروف الاستثنائية، فقد حققنا نسبة ٦٠٪ في خدمات الفروع في مقياس مستوى رضا العملاء Net Promoter Score.

وحرصنا على مواصلة العمل لضمان استمرارية أعمالنا في شبكة فروعنا بمختلف الإمارات؛ إذ قدمنا الخدمات السريعة من خلال مركز الاتصال الخاص بنا ووفرنا خدمة فتح حساب "صغار" للأطفال إلكترونياً لتقليل زيارات الأطفال إلى فروعنا.

وبالنسبة للموظفين الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، فقد قمنا بمنحهم حرية العمل من المنزل، فيما تم توجيه جميع الموظفات الحوامل بمزاولة مهامهم الوظيفية من خلال العمل عن بُعد. لقد عمل المركز الرئيسي للمصرف بنسبة ٣٠٪ فقط من قدرته الاستيعابية، بينما عملت الفروع بنسبة ٥٠٪ من قدرتها الاستيعابية، وتناوب الموظفون العمل بوتيرة أسبوعين بعد الخضوع لفحص "كوفيد-١٩" (PCR) لضمان سلامة جميع الموظفين والعملاء

ومن خلال التكيف السريع مع ذلك الوضع غير المسبوق والقيود المفروضة، تمكنّا من إطلاق حلول مبتكرة بدرجة أكبر مقارنة ببداية الجائحة، حيث مضينا قدماً في تنفيذ استراتيجية التحوّل الرقمي إلى جانب تطوير خطة التسويق الرقمي وقنوات مشاركة العملاء.

خدمات رقمية استشرافية

بعد إتمام عملية الاندماج مع بنك أبوظبي التجاري بمستوى احترافي وعالي الكفاءة، وجهنا أنظارنا نحو تحقيق التعاون مع المجموعة المصرفية الجديدة، وبفضل التعاون والعمل الجماعي الفعّال، استمرت عملياتنا المصرفية دون انقطاع خلال كافة مراحل انضمامنا إلى أسرة بنك أبوظبي التجاري.

ومنذ البداية، وضعت اللجنة المشرفة على عملية الدمج احتياجات العملاء وتوقعاتهم في صميم الأعمال. ومن خلال تحقيق الاستفادة القصوى من التطور الرقمي والبنية التحتية المتطورة لبنك أبوظبي التجاري، عمل مصرف الهلال على إعادة تطوير وتحديث موقعه الإلكتروني وأطلق تطبيق "أهلاً" للمعاملات المصرفية والمستوحى من المنصة الرقمية التي يستخدمها تطبيق "حيّاك" من بنك أبوظبي التجاري الحاصل على جوائز مرموقة.

ويستند مصرف الهلال المستقبلي إلى هذا النهج وسيعتمد المنصة الرقمية الموجهة نحو العملاء والتي تقدم طيفاً واسعاً من المنتجات والخدمات بما في ذلك باقة متكاملة من المنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ومن خلال هذه المنتجات المتطورة، نهدف إلى تخطي الخدمات المصرفية التقليدية واستقطاب جيل جديد من العملاء الأفراد الذين تكتسب الصيرفة النزيهة التي ترتكز على مبدأ الشفافية أهمية متزايدة لديهم.

إن رؤيتنا لبناء مؤسسة رائدة تمكّن العملاء من تحديد شكل ووظيفة منصتهم المصرفية بطريقة تتخطى المفهوم المألوف للخدمات المصرفية عبر الإنترنت وعبر الهاتف المتحرك. وباختصار، إننا نخطط لتصميم منصة تشكّل قفزة ثورية في عالم الصيرفة الرقمية، بواجهة مستخدم حدسية وسهلة الاستخدام وأخلاقية وخالية من الرسوم والمصاريف المخفية، وتقدم الدعم الاستباقي - وليس التفاعلي - للعملاء وقتما اقتضى ذلك.

خدمات مصرفية رقمية معتمدة ومكثفة

نواصل توسيع نطاق خدماتنا الرقمية وتطويرها بما يتماشى مع مسيرتنا الاستراتيجية نحو التحول الرقمي. في الواقع، إن معظم معاملات المصرف وعملياته رقمية بالفعل، ففي العام ٢٠٢٠ تم إنجاز ٦٣٪ من معاملات العملاء من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك، مقارنة بالمعاملات التي أنجزت عبر أجهزة الصراف الآلي والتي بلغت نسبتها ٢٤٪، بينما تم إنجاز ١١٪ من المعاملات من خلال فروعنا ومراكز الاتصال الخاصة بنا، وتم إنجاز ٢٪ من المعاملات من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف الآلي (الاستجابة التفاعلية الصوتية).

حققت المعاملات المصرفية الرقمية في الربع الأخير من العام ٢٠٢٠ ارتفاعاً بنسبة ١٣٪ عن الربع السابق، بينما ارتفعت معاملات المحافظ الرقمية بنسبة ٣٦٪ على أساس ربع سنوي. وارتفع عدد مستخدمي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المتحرك المسجلين لدينا من ٣٧،٠٠٠ عميل في الربع الأخير من العام ٢٠١٩ إلى ٦٥،٠٠٠ عميل بحلول نهاية العام ٢٠٢٠، في حين ارتفع عدد العملاء الذين فتحوا حسابات مصرفية إلكترونياً من ٢،٠٠٠ عميل في الربع الأول من العام ٢٠٢٠ إلى ٧،٤٠٠ في الربع الأخير من العام ٢٠٢٠.

نفخر بأن مصرف الهلال يعد واحداً من البنوك القليلة التي تدعم مجموعة متكاملة من تطبيقات الدفع عبر الهاتف المتحرك والتي تشمل "أبل باي" و"جوجل باي" و"سامسونج باي" و"فيت بيت باي" و"جارمين باي" - وفي يونيو ٢٠٢٠ أتممنا صفقة بيع شركة تكافل الهلال، وهي شركة تأمين إسلامي تابعة لمصرف الهلال، وذلك للتركيز على استراتيجيتنا لتقديم خدمات مصرفية رقمية متميزة وذات جودة عالية للعملاء من الأفراد.

وتقديراً لهذا التوجه الاستراتيجي نحو الخدمات المصرفية الرقمية، حاز مصرف الهلال على جائزة "أفضل بنك لفتح الحسابات رقمياً في الشرق الأوسط" عن تطبيق "أهلاً" لفتح الحسابات المصرفية عام ٢٠٢٠ من جوائز "ذا ديجيتال بانكر" العالمية للابتكار في الخدمات المصرفية للأفراد والتي شارك فيها ٢٣ بنكاً. وحتى اليوم، قام حوالي ٨١٪ من عملائنا الجدد بفتح حسابات مصرفية من خلال تطبيق "أهلاً" الذي يتيح للعملاء فتح حسابات مصرفية جديدة بكل سهولة خلال دقائق معدودة.

٧٤٪

نسبة زيادة عدد المستخدمين المسجلين في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المتحرك في عام ٢٠٢٠

فريق العمل

خلال مسيرتنا نحو بناء منصتنا الرقمية، نواصل بذل الجهود لتأهيل وإعداد فرقنا الجديدة وصقل مهارات موظفينا الحاليين استعداداً لتنفيذ استراتيجيتنا نحو بناء مستقبل رقمي بالكامل.

إن اندماجنا مع بنك أبوظبي التجاري جعلنا أكثر مرونة وكفاءة، وسمح لنا بالتركيز أكثر على تعزيز الكفاءات الوطنية، حيث وصلت نسبة الموظفين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة لدينا اليوم إلى ٥٠٪ وهي النسبة الأعلى في القطاع المصرفي في الدولة.

ينصب تركيزنا الآن على تطوير مجموعة من المهارات التي تؤهلنا لبناء المستقبل المنشود وترتقي بمستوى المهارات المتاحة لدينا بما يلبي العديد من المتطلبات الجديدة التي تفرضها مسيرتنا نحو التحول الرقمي.

نظرة نحو المستقبل

نواصل التركيز على الارتقاء بمكانتنا بما يؤهلنا لبناء مستقبلنا الرقمي الجديد مع وضع تجربة العملاء على قمة أولوياتنا. وسنستمر في تحقيق الاستفادة القصوى من عمليات تحليل البيانات والاقتصاد السلوكي لقيادة استراتيجيتنا الرقمية والتأكّد من أن تقنياتنا تفي بتطلعات عملاء الخدمات المصرفية الإسلامية من الأفراد ذوي المتطلبات الرقمية المتزايدة.

وإلى أن تنجلي جائحة "كوفيد-١٩" على مستوى العالم، فسوف نستمر في التركيز على ضمان صحة وسلامة موظفينا وعملائنا وضمان الامتثال الكامل لتوجيهات وإجراءات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطاتها.

وفي الوقت الذي نواصل تطوير خدمتنا الرقمية على مدار العام، فإننا سنسعى للحفاظ على المكانة المرموقة التي حظينا بها من خلال زيادة قاعدة عملائنا وتدريب المزيد من موظفينا وتوظيف المزيد من الخبرات لتعزيز التحول الرقمي، مع الحفاظ على مستويات الخدمة المميزة خلال مسيرة تحولنا إلى مصرف أكثر تطوراً وقدرة على مواكبة المتطلبات المستقبلية.